أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بشرى سارة- بدء التجارب السريرية لأول لقاح مصري ضد كورونا

10:09 م الثلاثاء 01 مارس 2022
بشرى سارة- بدء التجارب السريرية لأول لقاح مصري ضد كورونا

لقاح كورونا المصري

كتب - أحمد كُريِّم:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفي فاكس يخوض الآن مرحلة التجارب السريرية الثلاث بمستشفى قصر العيني.

الدكتور خالد عبد الغفار

جاء ذلك، خلال المؤتمر الذي عُقِد اليوم الثلاثاء، للإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح كوفي فاكس، بحضور الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتور رياض ارماينوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما المسئولة عن تصنيعه.

وقال عبد الغفار أن مصر استطاعت تجميع الباحثين من داخلها وخارجها، لإجراء التجارب السريرية للقاح كوفي فاكس، بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن لمصر دورًا في المساهمة -ولو بقدرٍ بسيط- في تطوير العلوم الإنسانية، لمواجهة الجائحة العالمية، مضيفًا أن هيئة الدواء المصرية تجري جميع الاختبارات، لتحديد سلامة اللقاح، عن طريق منح المتطوعين جرعتين منه، بينهما 14 يومًا، ثم يتم سحب عينهم من دمائهم، للكشف عن الأجسام المضادة التي كونها جهازهم المناعي.

وفي ختام كلمته، كشف عبد الغفار أن لقاح كوفي فاكس حقق نتائج جيدة حتى الآن في الاختبارات، لافتًا إلى أنه يطمئن الرئيس كل 10 أيام على ما تم إنجاره في هذا الشأن.

0a3ca7fe-4600-4d28-9273-291b3c3e7bf4

وأوضحت الدكتورة نعيمة القصير أن التجارب السريرية للقاح كوفي فاكس يشارك فيها فريق من منظمة الصحة العالمية، لمتابعة مراحل الاختبارات، مؤكدةً أنها تدعم مصر في توطين وتصنيع الأدوية واللقاحات المحلية.

وأعرب الدكتور تامر عصام عن سعادته بهذه الإنجار، مشيرًا إلى أن مصر ستصبح من الدول التي تصدر تكنولوجيا تصنيع اللقاحات للعالم في وقت قريب.

وعقب الدكتور رياض ارماينوس على هذا الحدث بقوله إن شركة إيفا فارما تصنِّع اللقاح بتكنولوجيا مصرية بنسبة 100%، معلنًا أنه سيتم استخدام تقنية mRNA الحمض النووي في اللقاحات القادمة، بالاضافة الى إنشاء مركز بحثي كبير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية