خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

د. إيناس شلتوت: السمنة تهدد النساء بجلطات القلب والعقم

03:22 م الأربعاء 02 مارس 2022
د. إيناس شلتوت: السمنة تهدد النساء بجلطات القلب والعقم

د. إيناس شلتوت أثناء كلمتها بالمؤتمر

كتبت- هدى عبدالناصر:

تصوير- زياد أحمد:

قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة العامة والسكر والسمنة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، إن السمنة لها مضاعفات خطيرة على السيدات منها زيادة حدوث جلطات القلب وارتفاع ضغط الدم و مشاكل المفاصل والعمود الفقري، لافتة إلى أن فقدان 5 كجم من الوزن يقلل من الضغط على الركبتين.

وأضافت شلتوت، خلال مؤتمر صحفي للاعلان عن تطورات وإحصائيات مرض السمنة في مصر خلال عام 2021، أن السمنة تؤدي إلى تقليل درجة الإخصاب وعدم سهولة الحمل وتزيد من نسب عقم السيدات.

وأوضحت، أن السكري من النوع الثاني يأتي نتيجة الإصابة بالسمنة، كما أنها تؤدي إلى مشكلات في الولادة، مشيرة إلى أن السيدات المصابات بالسمنة أثناء الحمل أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، كما أن المصابات بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وقد يتحول إلى السكري المزمن.

وأكدت شلتوت، أن السمنة تؤثر على الحالة النفسية للسيدات وتؤدي إلى التهابات في الجلد وأمراض تنفسية وإجهاد واضطراب وظائف التنفس خاصةً أثناء النوم، مما يتطلب علاج فوري للسمنة عند السيدات، بالإضافة إلى شيخوخة المرأة المصابة بالسمنة مبكرًا، وكذلك ألزهايمر.

ومناقش المؤتمر أحدث الأبحاث عن العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي لمرض السمنة والأمراض المصاحبة له خاصة على المرأة والطفل، بالتزامن مع اليوم العالمي للسمنة 4 مارس من كل عام وفي إطار مبادرات الدولة لدعم صحة المرأة والطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية