أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب روسي: التعرض للإجهاد الشديد قد يقلل خطر الإصابة بكورونا

02:50 م الجمعة 04 مارس 2022
طبيب روسي: التعرض للإجهاد الشديد قد يقلل خطر الإصابة بكورونا

الإجهاد

قال الطبيب العسكري الروسي السابق، والعضو في المجلس الاجتماعي لدى محافظة بطرسبورج، ألكسندر آبدين، إن الإجهاد والانفعالات الناجمة عن الإطلاع على الأخبار المزعجة قد تقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، أضاف الطبيب إن الأخبار المقلقة المتعلقة بتطورات الأوضاع في أوكرانيا وفرض عقوبات اقتصادية على روسيا قد يكون لها تأثير إيجابي بسبب أن هرمونات "التوتر" الخاصة تنتشر في الدم، يصبح جسم الإنسان أكثر مقاومة للإصابة بأمراض مختلفة، وخاصة بفيروس كورونا.

وأوضح الطبيب قائلًا:" إن مادة "الكورتيزول" التي ينتجها بشكل مكثف جسم الإنسان خلال مواجهة بعض الأوضاع العصيبة الخطيرة، هي ما يسمى بهرمون التعبئة الطبيعي لدينا الذي يحفّز مناعتنا".

اقرأ أيضًا: الصحة تعلن نسبة التطعيم بلقاحات كورونا من المواطنين

وحسب الطبيب العسكري، يتجلى ذلك بطرق مختلفة لدى الناس، فبعضهم لا يمرض على الإطلاق، بينما يمكن للآخرين أن يمرضوا بشكل خفيف أو دون أعراض. وفي حديثه عن خطر أن يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مع نقص الموارد الداخلية، وذلك يتطلب ضغوطًا تعاني منها لمدة عدة أشهر أو أعوام.

ومع ذلك، فإن، أوكسانا ستانيفيتش، المتخصصة في العدوى الفيروسية والباحثة في معهد "سمورودينتسيف" لبحوث الإنفلونزا، لا توافق على هذا الرأي، وهي تنطلق من نظرية الإجهاد التي وضعها عالم الأمراض والغدد الصماء الكندي، هانز سيلي.

وتقول النظرية إن الإجهاد الطويل الذي يستغرق فترة تزيد عن أسبوعين ينضب جهاز المناعة ويقلل من قدرة جسم الإنسان على مقاومة الأمراض المعدية، ويعود ذلك، حسب أوكسانا، إلى الضغط الكبير المؤثر على الغدد الكظرية، وكذلك على أجهزتنا وأنظمتنا الجسدية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية