أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد لعلاج الأنيميا المرتبطة بأمراض الكلى

03:12 م الإثنين 07 مارس 2022
دواء جديد لعلاج الأنيميا المرتبطة بأمراض الكلى

الانيميا

كتبت- ياسمين الصاوي:

حازت شركة الأدوية Zydus Lifesciences ومقرها ولاية غوجارات في الهند، اليوم الاثنين، على موافقة المراقب العام للأدوية في الهند على طلبها لدواء أوكسيميا الجديد، الذي يعد العلاج الفموي الأول من نوعه للأنيميا المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة.

وقالت شركة الأدوية في بيان لها، إن العقار الجديد يعد مثبط لعامل هيدروكسيلاز البرولايل هيدروكسيلاز (HIF-PH) عن طريق الفم وجزيء صغير محفز لنقص الأكسجين في الدم بالجسم، حسبما نشر موقع "Business today".

وتبين أن هذا الدواء يساعد على علاج نقص الحديد بالجسم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL، وذلك بعد إجراء التجارب السريرية على حوالي 1200 شخص للتأكد من فاعليته ومدى أمانه.

وعلى الرغم من اعتبار هذا الدواء الذي يتم تناوله عن طريق الفم، خيارًا علاجيًا مناسبًا لمشكلة فقر الدم، فإن الشركة لم تعلن عن تكلفة الجرعة إذا كان الدواء متاحًا في السوق.

وقال رئيس الشركة المنتجة للدواء الجديد: "بعد أكثر من 10 سنوات من البحث والتطوير في علم مثبطات HIF-PH، أظهرت النتائج أن أوكسيميا يلبي احتياجات مرضى الأنيميا المرتبطة بمشكلات الكلى، ما يقلل من الالتهابات ويزيد نسبة الحديد في الدم."

وأكدت الشركة أن هذا التقدم يوفر الراحة للمريض، كما يقلل من عبء المرض من خلال توفير العلاج بتكلفة معقولة، وبالتالي تحسين حياة المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

ويعد مرض الكلى المزمن بمثابة مشكلة صحية تسبب فقدان تدريجي لوظائف الكلى ويصاحبها أمراض أخرى مثل فقر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والسكتة الدماغية والسكري، مما يؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية