خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغذاء والدواء توافق على علاج جديد لمرضى السكري

05:13 م الأحد 15 مايو 2022
الغذاء والدواء توافق على علاج جديد لمرضى السكري

أدوية السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على دواء جديد من فئة ناهضات الإنكريتين المزدوج القابل للحقن ويسمى tirzepatide لتحسين استجابة الجلوكوز لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، بجانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ويتم حقن هذا الدواء مرة واحدة في الأسبوع، على أن تكون الجرعة مناسبة للجلوكوز في الدم، حسبما نشر موقع "Medical news today".

أظهرت التجارب السريرية، التي قيمت 3 جرعات مختلفة من tirzepatide (5 مجم - 10 مجم - 15 مجم) عبر 5 تجارب، أنه قلل بشكل كبير من معدل HbA1c للبالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني مع خفض معدل السكر في الدم.

وفي المتوسط، كان المرضى الذين تناولوا بشكل عشوائي جرعة 15 ملجم من دواء tirzepatide شهدوا انخفاضًا بنسبة 1.6% في HbA1c مقابل الدواء الوهمي الذي سجل الانخفاض لديه 1.5% أكثر عند استخدامه مع الأنسولين طويل المفعول.

كانت السمنة شائعة بين المشاركين في الدراسة، حيث كان متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم من 32 إلى 34 كجم عند التسجيل.

من بين المرضى الذين تم اختيارهم عشوائيًا لجرعة 15 ملجم، كان متوسط ​​فقدان الوزن باستخدام دواء tirzepatide أكثر من 6.8 كجم من الدواء الوهمي عندما لم يتم استخدام أي منهما مع الأنسولين، 10.8 كجم أكثر من العلاج الوهمي عند استخدامهما مع الأنسولين.

وتشمل الآثار الجانبية لدواء tirzepatide الغثيان والقيء والإسهال وانخفاض الشهية والإمساك وعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن وآلام في البطن.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية