أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء يكشفون أسهل طريقة لتخفيف التهاب وألم الركبة

03:10 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022
خبراء يكشفون أسهل طريقة لتخفيف التهاب وألم الركبة

ألم الركبة

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة كبيرة، أن فقدان الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم يعد أسهل طريقة لتخفيف أو تأخير أو حتى منع تفاقم التهاب مفاصل الركبة وآلامها.

قالت أماندا ساينسبوري، أستاذة أبحاث السمنة في جامعة أستراليا الغربية في بيرث: "أظهرت النتائج أنه كلما زاد معدل فقدان الوزن، زادت الفائدة، حيث يتم منع أو تأخير تدهور مفاصل الركبة في حالة هشاشة العظام"، حسبما نشر موقع "WebMD".

في حالة هشاشة العظام في الركبة، يقل توسيد الغضروف الذي يمتص الصدمات بين المفاصل، وتحتك العظام ببعضها البعض، ما يسبب تصلبًا وتورمًا وألمًا يمكن أن يحد من الحركة ويؤدي إلى الإعاقة.

تعد هشاشة العظام هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل، وعادة ما يحدث في اليدين والوركين والركبتين. ليس هناك علاج لهشاشة العظام، لذا يعالج الأطباء أعراضه بالعلاج الطبيعي والأدوية والعكازات أو العصي والجراحة، إلى جانب النظام الغذائي الصحي وفقدان الوزن لتقليل الضغط على المفاصل وتحسين وظيفتها وتخفيف الألم وإبطاء تلف المفاصل.

قام فريق بحث سينسبري بإجراء الأشعة السينية لركبة المرضى البالغين الذين شاركوا في 3 دراسات في الولايات المتحدة وهولندا.

اقرأ أيضًا: 9 أسباب لألم الركبة المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

نظر الباحثون في البيانات من الدراسات الثلاث، ووجدوا أن التغيير في مؤشر كتلة الجسم على مدى 4 إلى 5 سنوات كان مرتبطًا بشكل إيجابي بتطور التهاب مفاصل الركبة، خاصة في المفاصل الداخلية.

قلت فرص إصابة الأشخاص الذين خسروا وحدة من مؤشر كتلة الجسم من إصابتهم بالعيوب الهيكلية لالتهاب مفاصل الركبة بنسبة 4.76%، في حين انخفضت المخاطر لدى أولئك الذين فقدوا 5 وحدات من مؤشر كتلة بنسبة 21.65%.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة زبير ساليس، إن فقدان الوزن يظهر كإستراتيجية مناسبة للوقاية المحتملة وتأخير التنكس العظمي لمفاصل الركبة.

ويوصي الباحثون بفقدان الوزن على المدى الطويل للحصول على أفضل النتائج، ومن ثم يجب على أطباء أمراض المفاصل أن يشتركوا مع أطباء التغذية وعلاج السمنة لعلاج الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية