أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفل يبتلع 40 قطعة لبان ويدخل العمليات.. ماذا حدث له؟

12:29 م الإثنين 29 مايو 2023
طفل يبتلع 40 قطعة لبان ويدخل العمليات.. ماذا حدث له؟

معدة الطفل بعد بلع اللبان

كتبت-ياسمين الصاوي:

ابتلع طفل صغير في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من 40 قطعة من اللبان، واضطر إلى إجراء عملية طارئة على إثر ذلك.

بدأ الطفل الذي لم يُذكر اسمه، يعاني من تشنجات وإسهال عندما تجمعت قطع اللبان في معدته، وبدأت في إعاقة جهازه الهضمي عن العمل بشكل طبيعي، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تعتمد تلك العملية الطارئة على سحب اللبان من خلال حلق الطفل الذي لم يعانِ من آثار طويلة الأمد أو مضاعفات صحية.

وقال الأطباء، إن هذا الطفل محظوظ لأن اللبان لم يسد أمعائه مما قد يكون حادثًا قاتلاً، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ثقب جدران الأمعاء وتسريب محتوياتها إلى الجسم.

كشفت الفحوصات، أن الطفل كان لديه كتلة كبيرة بالأمعاء يطلق عليها طبيا البازهر، والتي بدت عالقة في معدته، وتشغل حوالي 25% من مساحة الأمعاء.

بعد مناقشة خيارات العلاج الممكنة، قرر الأطباء إزالة اللبان باستخدام ممرات متعددة للمريء، حيث تم وضع منظار المريء (أنبوب معدني مجوف) أسفل الحلق، ويتم بعد ذلك وضع الأدوات الأخرى مثل الملقاط أسفل الأنبوب واستخدامه لسحب أجزاء من كتل اللبان المتراكمة، ثم يتم سحبها من خلال الحلق.

قال الأطباء، إن الجراحة شملت عدة عمليات لإزالة اللبان، لكنهم لم يذكروا ما إذا كان الطفل مستيقظًا، وربما قد تم تخديره بالكامل.

تم إعطاء مسكنات للألم وخرج من المستشفى، ولم يعاني بعدها من آثار جانبية طويلة الأمد أو أي مضاعفات حادة.

عادًة ما ينصح الأطباء بعدم ابتلاع اللبان، على الرغم من أنهم يقولون إن هذا ليس ضارًا، إذا تم ابتلاع قطعة واحدة عن طريق الخطأ، حيث تتحرك بشكل عام عبر الجهاز الهضمي قبل إخراجها في البراز.

وقالت الدكتورة إليزابيث راجان، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic: "في حالات نادرة جدًا، يؤدي ابتلاع كميات كبيرة من اللبان إلى الإمساك، ومن ثم يحدث انسداد الأمعاء لدى الأطفال، ولهذا السبب يجب عدم تشجيع الصغار على ابتلاع اللبان بشكل متكرر."

وأكدت أخصائي أمراض الجهاز الهضمي: "لا يستطيع الجسم هضم قطعة اللبان لأنها مصنوعة من البوليمرات الاصطناعية واللاتكس، والتي لا تتحلل بسهولة عند تناولها."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية