أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السمك يرفع الكوليسترول؟- حسام موافي يجيب

09:20 م الثلاثاء 08 أغسطس 2023
هل السمك يرفع الكوليسترول؟- حسام موافي يجيب

الأسماك

يتساءل بعض الأشخاص عن تأثير الأسماك على مستويات الكوليسترول بالدم، خوفًا من أن تكون أحد الأطعمة التي تتسبب في ارتفاعه عن المعدل الطبيعي، مما يضر بصحة القلب.

اقرأ أيضًا: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه لا قلق من تناول الأسماك في ظل الإصابة بارتفاع الكوليسترول بالدم، مؤكدًا أنها آمنة ومفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: تناول الأسماك يوميًا- مفيد أم مضر؟

وأضاف موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأسماك تتميز باحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

بينما المصادر الأخرى للبروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، أوصى أستاذ طب الحالات الحرجة بالتقليل منها أو التوقف عن تناولها، خاصةً لمرضى القلب، لاحتوائها على الكثير من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول بالدم.

اقرأ أيضًا: لخفض الكوليسترول- 5 توابل أضفها إلى طعامك

وأشار إلى أهمية أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الأطعمة النباتية، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والبذور، لخلوها من الدهون، وغناها بالألياف الغذائية، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك: تخفض الكوليسترول- 8 مشروبات تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية