أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تكشف تفاصيل مبادرة فحص 4 أورام سرطانية

01:29 م الأحد 10 سبتمبر 2023
الصحة تكشف تفاصيل مبادرة فحص 4 أورام سرطانية

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان

كتب- أحمد كريم:

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان للمبادرات العامة، تفاصيل المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، قائلا إنها تتضمن 4 أورام سرطانية هي "أورام الرئة، والقولون، والبروستاتا، وعنق الرحم".

وأوضح حساني، أن المبادرة تستهدف بالأساس الاكتشاف والتشخيص المبكر للأورام السرطانية، بما يساهم في تقليل الوفيات الناتجة عنها، وبالتالي تقليل التكلفة الاقتصادية في العلاج.

جاء ذلك خلال كلمته ضمن فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية لـ"الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية"، تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إضافة لافتتاح أول معمل متكامل متخصص في التحاليل الباثولوجية والجينية للكشف المبكر عن الأورام، بمبنى المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض CDC.

وأشار حساني، إلى أن المبادرة تستهدف الأشخاص فوق سن 18 سنة من خلال استبيان لمعرفة معدلات الخطورة وإمكانية إجراء فحص واحد أو فحوصات متقدمة قد تصل لـ 4 فحوصات حال وجود معدل خطورة.

وأوضح أنه يجري تنفيذ المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية في 3 مراحل مختلفة.

وأوضح، أن المرحلة الأولى لتنفيذ المبادرة تم إطلاقها في شهر يونيو الماضي، وتشمل محافظات: الإسكندرية، والفيوم، والقليوبية، والبحيرة، وأسيوط، ومطروح، وبورسعيد ودمياط، وجنوب سيناء.

وأشار حساني إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة من المقرر أن تنطلق في شهر ديسمبر المقبل، على أن يجري تعميمها في المرحلة الثالثة بإضافة باقي المحافظات في الربع الأول من عام 2024.

وأوضح أن هناك عددا من الطرق للتسجيل في المبادرة، سواءً عبر الموقع الإليكتروني لمبادرة "100 مليون صحة" (https://www.100millionseha.eg/tumors)، أو المنصات والصفحات الرسمية لوزارة الصحة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الخط الساخن 15335.

ولفت مساعد وزير الصحة إلى أنه يتم تحويل الحالة المشتبه في إصابتها بالورم إلى المركز الطبي أو المستشفى لاستكمال باقي الفحوصات والحصول على العلاج اللازم.

وقال حساني، إنه تم تحويل 17 ألف حالة لإجراء أشعة وفحوصات خاصة بأورام الرئة، و90 ألف حالة من أورام القولون، و62 ألف حالة لأورام البروستاتا، و5 آلاف حالة لأورام عنق الرحم بعد الكشف عن مليون و900 ألف شخص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية