أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وفاة 3 أشخاص بعد تناول الأيس كريم.. ما السبب؟

01:40 م الثلاثاء 27 فبراير 2024
وفاة 3 أشخاص بعد تناول الأيس كريم.. ما السبب؟

الآيس كريم

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفي 3 أشخاص وتم نقل 6 آخرين إلى المستشفى بعد تناول الأيس كريم في تاكوما بواشنطن، ومن ثم قامت السلطات المعنية بتحليل عينة من الأيس كريم.

وتبين أن الآلات المستخدمة في إنتاج الأيس كريم ملوثة بالليستيريا، وهي نوع من البكتيريا التي تنتقل عن طريق الأطعمة غير النظيفة، حسبما نشرت صحيفة "الإندبندنت".

وفي مثل هذه الحالة، من الممكن أن يؤدي استخدام اللبن غير المبستر إلى ظهور بكتيريا الليستريا وانتقالها للأشخاص الذين يتناولون الأيس كريم بسهولة.

وعلى الرغم من توقف المحل عن استخدام الآلات منذ فترة، فإن بكتيريا الليستيريا يمكن أن تصيب البشر لمدة تصل إلى 70 يومًا.

وقالت وكالة الصحة، إن البصمات الجينية للبكتيريا الموجودة في الأيس كريم تؤكد أنها نفس سلالة الليستيريا التي أدت إلى دخول 6 أشخاص إلى المستشفى ووفاة 3 آخرين من الأشخاص خلال تلك الفترة الزمنية.

وأضافت الوكالة، أن المرضى جميعهم كانوا يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ما جعل قدرتهم على مكافحة العدوى أقل بكثير، وتتراوح أعمارهم أيضًا بين 40 و70 عاما.

وأوضحت وزارة الصحة في واشنطن أيضًا، أن بكتيريا الليستريا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص.

ويجب العلم بأن معظم الأشخاص الذين يتناولون طعامًا ملوثًا بالليستيريا لن يصابوا بمشكلة خطيرة، لكن أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة والحوامل وكبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر التوجه للطوارئ إذا شعروا بالأعراض.

وتشمل أعراض الليستيريا الشعور بألم في العضلات وارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال والغثيان، وقد تبدأ فور تناول الطعام الملوث أو تظهر خلال 30 يومًا من دخول البكتيريا الجسم.

من الممكن أن يصبح الأمر خطيرًا إذا شعر الشخص بالحمى الشديدة أو الصداع الحاد أو تيبس الرقبة أو عدم التوازن وضيق التنفس أو الحساسية تجاه الضوء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية