أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جزيرة يزيد أعمار سكانها عن 100 عام.. ما السر؟

04:53 م الثلاثاء 06 فبراير 2024
جزيرة يزيد أعمار سكانها عن 100 عام.. ما السر؟

جزيرة سردينيا

كتبت- ندى نجيد:

يعيش سكان إحدى الجزر في إيطاليا أكثر من 100 عام في المتوسط، مسجلين مستوى مرتفع من متوسط العمر المتوقع، مقارنة بغيرهم من شعوب العالم وحتى بغيرهم من سكان المدن الأخرى في إيطاليا.

وقال تقرير نشرته شبكة CNBC الأمريكية، إن السبب الرئيس لارتفاع متوسط العمر في جزيرة سردينيا هو أسلوب حياة السكان ونظامهم الغذائي.

وأشار التقرير إلى أن سردينيا في إيطاليا تعد إحدى "المناطق الزرقاء" الخمس في العالم، وهي الأماكن التي يعيش فيها عدد كبير من الأشخاص حتى عمر 100 عام أو أكثر.

وبالنسبة لهؤلاء كبار السن النابضين بالحياة في سردينيا، فإن ما يأكلونه يلعب دورًا مهمًا في طول العمر، لكنك لست بحاجة إلى العيش في إيطاليا للحصول على هذه الفوائد الصحية، بل يمكنك أن تعيش مثلهم أينما كنت.

وبحسب ما أشار إليه الخبراء نقلا عن شبكة CNBC، وتتلخص أبرز سمات نمط الحياة والنظام الغذائي لسكان جزيرة سردينيا فيما يلي:

أولاً: اتباع نظام غذائي صحي

سكان جزيرة سردينيا يعتمدون في وجباتهم على الخضار والسلطات وحساء الفاصوليا مع الفول والحمص والطماطم، بالإضافة إلى منتجات حليب الماعز والأغنام، التي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد وجد أنها تخفض مستوى الكولسترول السيئ.

يأكل سكان سردينيا أيضًا خبزًا مسطحًا مميزًا مصنوعًا من الحبوب الكاملة ثلاثية الألوان، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومنخفضة في الغلوتين، المكون الرئيسي في المعكرونة الإيطالية. يستمتع سكان سردينيا أيضًا بشاي الحليب الشوك، والذي يُعتقد أنه ينظف الكبد يوميًا.

ثانيًا: كل بشكل أقل

يحب سكان سردينيا الطهي، لكنهم أيضًا يأخذون الوقت الكافي للاستمتاع بأصوات تقطيع البصل، وفرم الثوم، وسحق الطماطم الطازجة للحصول على صلصة لذيذة.

وإذا كنت تعمل بدوام كامل، فخصص عطلات نهاية الأسبوع جانبًا للقيام ببعض أعمال الطهي أو إعداد الوجبات لمدة يومين أو ثلاثة أيام خلال الأسبوع.

ثالثا: تحرك أكثر

يظل سكان سردينيا نشيطين طوال اليوم، حيث إنهم يعتنون بأغنامهم، ويحلبون ماعزهم، ويتغذىون على الخضر البرية، ويطبخون، وينظفون، ويعتنون بالحديقة.

وعلى الرغم من أنك ربما لن تقوم برعي الأغنام أو البحث عن الفطر، إلا أنه لا يزال بإمكانك العثور على طرق للبقاء نشيطًا طوال يومك.

ويختتم التقرير بالتوصية، "إذا كنت تجلس أمام جهاز الكمبيوتر طوال اليوم، فاضبط مؤقتًا على هاتفك أو ساعتك الذكية لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة حتى تتذكر النهوض أو التمدد أو المشي، فعندما تدمج المزيد من الحركة في روتينك، يمكن أن يساعد ذلك في رفع معنوياتك".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية