أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الاستحمام بالماء الساخن جلطة القلب؟

09:42 م الأربعاء 10 يناير 2018
هل يسبب الاستحمام بالماء الساخن جلطة القلب؟

حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن الاستحمام بالماء الساخن قد يسبب الإصابة بجلطة القلب، أو النزيف، خاصة أثناء الدورة الشهرية عند النساء، كما يعتقدون أنه يؤدي لجفاف البشرة.. التقرير التالي يوضح حقيقة تلك الاعتقادات.

قال الدكتور هاني خلف، مدرس مساعد أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الاستحمام بالماء الساخن، لا علاقة له بجلطات القلب، ولكنه قد يسبب للجسم صدمة، لاختلاف درجة حرارته، مع درجة حرارة الجسم، مما يسبب هبوط في ضغط الدم، أو هبوط في الدورة الدموية.

أما عن حقيقة المعلومات التي تشير إلى أن استحمام النساء بالماء الساخن أثناء الدورة الشهرية، قد يسبب نزيف، أكد الدكتور محمود صدقي، استشاري أمراض النساء والتوليد، عدم صحة هذه المعلومة، فالاستحمام لا يؤثر على الدورة بأي شكل من الأشكال، ولكن في حال كان الماء ساخن فقد يعرض الفتاة أو السيدة للإصابة بهبوط في الدورة الدموية.

ونفى الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، تسبب الماء الساخن في إتلاف الطبقات الداخلية للبشرة وإضعاف مرونتها، وتعريضها للتجاعيد، والجفاف، مضيفا: «ذلك لا يعني أن الاستحمام بالماء الساخن ليس له أضرار، لأنه قد يسبب حروق في الجلد، والتهابات».

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية، في الوقت ذاته إلى أضرار الماء البارد، التي تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تعيق وصول الدم إلى الجلد، وتمنع عنه المعادن والفيتامينات اللازمة لنضارته، وحيويته، ما يؤدي إلى جفاف البشرة.

ونصح الناظر، باستخدام الماء الدافئ، لأنه يساعد على اتساع الأوعية الدموية، ما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويمنع الجلطات، ويساعد على رطوبة الجلد، وترطيبه، كما يحمي الشعر من التساقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية