خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول البرتقال آمن أثناء الحمل؟

09:13 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
هل تناول البرتقال آمن أثناء الحمل؟

البرتقال للحامل

يعتبر البرتقال من الفواكه الشتوية التي تتساءل النساء عن إمكانية تناولها أثناء الحمل، خوفًا من أن يكون له آثار جانبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: متوفرة بالأسواق.. 6 فواكه مفيدة لصحة الحامل

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير تناول البرتقال أثناء الحمل على الأم والجنين، وفقًا لموقع "Parenting Firstcry".

قد يهمك: فواكه ممنوعة على الحامل.. تهددها بالإجهاض

تناول البرتقال أثناء الحمل.. آمن أم مضر؟

يحتوي البرتقال على عناصر غذائية، تمثل أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين، مثل فيتامين سي والحديد والزنك وحمض الفوليك والألياف، لذلك فهو من الفواكه المفيدة أثناء الحمل.

2018_11_23_14_40_33_826

فوائد البرتقال للحامل

تقوية المناعة

يلعب البرتقال دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات أثناء الحمل.

قد يهمك أيضًا: البرتقال VS اليوسفي.. أيهما أفضل للوقاية من إنفلونزا الشتاء؟

تطوير دماغ الجنين

يساعد البرتقال على تطوير دماغ الجنين، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك، ولكن يراعى تناوله باعتدال، لأن زيادة الفولات في جسم الحامل يؤدي إلى زيادة وزن الطفل عند الولادة.

لمعرفة مراحل تطور جنينك خلال فترة الحمل اضغطي هنا.

مضاد للإمساك

يوفر البرتقال حماية للحامل ضد الإصابة بالإمساك، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرتقال على الريق؟

ضبط ضغط الدم

يقلل البرتقال من فرص الإصابة بتسمم الحمل، بفضل محتواه المرتفع من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، الذي يهدد الأم بالإجهاض.

ترطيب الجسم

يساهم البرتقال في الوقاية من الجفاف أثناء الحمل، لأن الماء يشكل نسبة 88% من قيمته الغذائية، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم المتوفر به يحافظ على على توازن السوائل في الجسم.

الحفاظ على صحة البشرة

يقدم البرتقال فائدة تجميلية للحامل، لأن فيتامين سي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، المسئول عن ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها ونعومتها.

ويساعد فيتامين سي أيضًا على مكافحة حب الشباب عند الحامل، لأن خصائصه المضادة الأكسدة تعمل على مكافحة العدوى المكونة لهذه البثور.

الوقاية من الأنيميا

تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بالأنيميا عند الانتظام في تناول البرتقال، لأن فيتامين سي يحسن امتصاص جسدها لمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى الأنسجة والخلايا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البرتقال.. يزيد أم ينقص الوزن؟

كم برتقالة في اليوم للحامل؟

يسمح للحامل بتناول 150 جرام من البرتقال يوميًا، ما يعادل ثمرة متوسطة الحجم، لأن الجرعة اليومية المسموحة من فيتامين سي يستحسن ألا تزيد عن 85 ملليجرامًا.

أضرار البرتقال على الحامل

إذا أفرطت الحامل من البرتفال، قد تتعرض للأضرار التالية:

- التهاب الحلق.

- تآكل مينا الأسنان.

- تقلصات البطن

- ارتجاع المريء.

- الولادة المبكرة.

قد يهمك: أضرار الإفراط في البرتقال

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية