خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أثناء الحمل وبعد الولادة- أفضل 6 فيتامينات للمرأة

08:38 م الأحد 03 أبريل 2022
أثناء الحمل وبعد الولادة- أفضل 6 فيتامينات للمرأة

المكملات الغذائية للنساء

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتاج النساء خلال فترة الحمل وبعد الولادة إلى التغذية السليمة، لإمداد الجسم بالفيتامينات، التي يمكن الحصول عليها أيضًا عن طريق تلقي المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفيتامينات الضرورية للنساء أثناء الحمل وبعد الولادة، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: بعد سن الأربعين- 5 مكملات غذائية ضرورية للنساء

فيتامينات ضرورية للمرأة

1- فيتامين سي

يمثل فيتامين سي أهمية كبيرة لصحة المرأة، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي والتئام الجروح وتحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد من الأطعمة وإنتاج الكولاجين المفيدة لنضارة وحيوية البشرة.

يتوافر فيتامين سي بشكل طبيعي في العديد من المأكولات، مثل البروكلي والجريب فروت والبرتقال والفلفل الملون والفراولة والطماطم.

قد يهمك: المكملات الغذئية للحامل- هل فيتامين سي الفوار آمن؟

2- فيتامين هـ

يقدم فيتامين هـ العديد من الفوائد للنساء، مثل تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى وتوسيع الأوعية الدموية ومنع الدم من التجلط بداخلها والوقاية من النزيف أثناء الدورة الشهرية ومكافحة الشيخوخة.

يمكن للمرأة الحصول على فيتامين هـ عن طريق طهي الطعام بزيت الذرة وتناول زبدة الفول السوداني والبروكلي والسبانخ والكيوي والطماطم.

قد يهمك أيضًا: تصل إلى العمى- 5 مخاطر لنقص فيتامين هـ في الجسم

3- فيتامين ب المركب

جميع الفيتامينات التي تنتمي لعائلة فيتامين ب المركب مفيدة لصجة النساء، حيث يساعد حمض الفوليك -على سبيل المثال- على الوقاية من الإجهاض والولادة المبكرة وتسمم الحمل، بينما فيتامين B12 يوفر حماية ضد الإصابة بالأنيميا، نظرًا لقدرته على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

للحصول على فيتامين ب المركب، يجب الاهتمام بتناول بعض الأطعمة، مثل الأسماك والبطاطس والحمص والموز والأفوكادو والشوفان والدواجن والخضراوات الورقية والفراولة والبطيخ.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين B12- كيف يؤثر أثناء الحمل على الجنين؟

4- فيتامين د

أثبتت الدراسات، أن فيتامين د -المتوفر في البيض والأسماك ومنتجات الألبان والمكسرات- يقلل من فرص إصابة النساء بهشاشة العظام، ويرجع السبب إلى دوره الفعال في تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم.

قد يهمك: هل نقص فيتامين د يمنع الحمل؟

5- فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دورًا كبيرًا في إنتاج بروتينات على قدر عالٍ من الأهمية، مثل بروتين البروثرومبين الذس يساعد على تخثر الدم، وبروتين Osteocalcin المسئول عن بناء العظام.

وتعتبر الخضراوات الورقية من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين ك، بالإضافة إلى زيت فول الصويا والبروكلي وزيت السمك.

قد يهمك أيضًا: فيتامين ك.. فوائده وجرعاته ومصادر الحصول عليه

6- اليود

يساهم اليود في تحسين أداء الغدة الدرقية عند النساء، حيث يحفزها على إفراز الهرمونات المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي بشكل متوازن، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، مثل المأكولات البحرية والخضراوات والفواكه والبيض.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف نقص اليود في جسمك؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية