أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الأطعمة التي تحتاجها المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

09:13 م الخميس 12 مايو 2022
ما الأطعمة التي تحتاجها المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية

كتبت - حسناء الشيمي:

حالة من الإرهاق والخمول تسيطر على المرأة أثناء الدورة الشهرية، نتيجة للأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال وتورم الجسم والنزيف المهبلي وتقلب المزاج.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. دليلِك للتفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

ومع ذلك، يمكن للنساء التغلب على الإرهاق المرتبط بالدورة الشهرية، بتناول مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

الفواكه

تساعد الفواكه على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لاحتوائها على نسبة جيدة من السكريات الطبيعية، التي تساهم أيضًا في إمداد أجسامهن بالنشاط ومقاومة الإرهاق.

ومن الأفضل أن تعتمد النساء على الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ والكنتالوب، لأن الدم المفقود بسبب النزيف المهبلي إذا لم يتم تعويضه بالسوائل، يتعرضن للإصابة بالجفاف.

قد يهمك: 5 أطعمة محظور تناولها أثناء الدورة الشهرية

الخضراوات الورقية

النزيف المهبلي الناتج عن الدورة الشهرية يؤدي إلى نقص الحديد لدى النساء، ومن ثم الشعور بالتعب والخمول، لذلك من الضروري الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الخضراوات الورقية، وتشمل السبانخ والجرجير والكرنب.

الزنجبيل

شرب شاي الزنجبيل الدافئ أثناء الدورة الشهرية من شأنه أن يساهم في تخفيف أعراض الحيض، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب، فضلًا عن قدرته الكبيرة على تخفيف آلام العضلات وتقليل الغثيان.

قد يهمك أيضًا: للنساء.. 4 مشروبات عشبية تخفف ألم الدورة الشهرية

الدجاج

مصدر جيد للروتين الذي تحتاجه المرأة أثناء الدورة الشهرية، للسيطرة على شهيتها المفتوحة، كما يحتوي على مستويات جيدة من الحديد.

الأسماك الدهنية

عند تناول الأسماك الدهنية، لا تحصل النساء على الحديد والبروتين فقط، لاحتوائها أيضًا على أحماض أوميجا 3، التي تساعد على مقاومة أعراض الدورة الشهرية، نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات ودورها الفعال في تحسين الحالة المزاجية، بحسب إحدى الدراسات.

الكركم

كشفت دراسة سابقة، أن الكركم من التوابل المفيدة للنساء أثناء الحيض، ويرجع السبب إلى غناه بمادة الكركمين، التي تساهم بدورها في السيطرة على أعراض الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: مشروبات تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

الشوكولاتة الداكنة

بديل صحي وآمن للحلويات التي ترغب النساء في تناولها أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بـ67% من الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد و58% من الماغنسيوم عند تناول 100 جرام منها.

المكسرات

يمكن للنساء أثناء الدورة الشهرية الاعتماد على المكسرات، للحصول على أحماض أوميجا 3 والبروتين والماغنسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لتقليل أعراض الحيض.

بذور الكتان

ينصح بطهي الطعام الذي سيتم تناوله أثناء الدورة الشهرية بزيت بذور الكتان، لأنه يمد الجسم بـ7195 ملليجرام من أحماض أوميجا 3 لكل 15 ملليترًا منه.

وفي إحدى الدراسات، لاحظ الباحثون أن بذور الكتان تلعب دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، وهو من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان في الماء.

قد يهمك: أكثر فعالية من المسكنات.. 6 طرق تخلصِك من آلام الدورة الشهرية

الكينوا

غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء الدورة الشهرية، مثل الحديد والبروتين والماغنسيوم، كما تتميز بأنها خالية من الجلوتين، ما يجعلها من الأطعمة المناسبة للنساء المصابات بحساسية القمح.

البقوليات

خاضةَ العدس والفاصولياء، لأنهما يحتويان على جرعة كبيرة من البروتين النباتي والحديد، إلى جانب الألياف، التي تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

الزبادي

تتعرض بعض النساء للإصابة بعدوى الخميرة أثناء الدورة الشهرية، يمكن الوقاية منها بتناول الزبادي، لغناه بمادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في المهبل، علاوة على دورها الفعال في محاربة الالتهابات.

ويحتوي الزبادي أيضًا على البروتين والماغنسيوم والكالسيوم.

قد يهمك أيضًا: احذري عدوى الخميرة المهبلية.. إليك الأسباب والأعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية