أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التين الشوكي للحامل- مفيد أم مضر؟

07:21 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022
التين الشوكي للحامل- مفيد أم مضر؟

التين الشوكي

كتب - محمد أمين:

يعتبر التين الشوكي أحد أبرز الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناوله أثناء الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للحامل- إليكِ المسموح والممنوع

هل تناول التين الشوكي آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة للنساء خلال فترة الحمل.

وأوضحت ليندا أن التين الشوكي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية مناعة الحامل وتعزيز قدرة جسدها على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك: التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

وأشارت خبيرة التغذية إلى أن التين الشوكي غني بعناصر غذائية أخرى مفيدة للحامل والجنين، مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ والألياف، ومع ذلك، يجب الاعتدال في تناوله، لأن الإفراط فيه يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بالإمساك وانسداد الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. 6 أضرار يسببها تناول التين الشوكي

واتفقت معها الدكتور مروة محمد، أخصائي التغذية العلاجية، مشيرةً إلى أن التين الشوكي يتميز أيضًا باحتوائه على حمض الفوليك، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة الحامل والجنين على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا: التين الشوكي للبشرة- مفيد أم مضر؟

وأضافت مروة أن حمض الفوليك مفيد أثناء الحمل، لأنه يساعد على حماية الأم من التعرض للإجهاض والولادة المبكرة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على تقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في حبة التين الشوكي؟

وأكدت أخصائية التغذية أن التين الشوكي لا يرفع سكر الدم عند الحامل، ويرجع السبب إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تساهم في إبطاء امتصاص الفركتوز المتوفر به في الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: التين الشوكي لمرضى السكري.. مسموح أم ممنوع؟

وبحسب موقع "WebMD"، يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول التين الشوكي، خاصةً إذا كانت تحصل على بعض الأدوية، لأنه قد يتداخل معها.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي- هل يقي من السرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية