خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للأمهات.. 8 أضرار يسببها الشاي لصحة طفلِك

04:28 م الأربعاء 02 سبتمبر 2020
للأمهات.. 8 أضرار يسببها الشاي لصحة طفلِك

أضرار الشاي على صحة الأطفال

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

رغم الفوائد التي يقدمها الشاي لصحة البالغين وكبار السن، إلا أن تناوله في سن صغير قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العامة ويصيب الأطفال ببعض الأمراض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الشاي على صحة الأطفال، وفقًا لموقع "Health".

1- الأرق

يصيب الشاي الأطفال بالأرق، خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة قبل الخلود للنوم، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة، والتي تدفعهم إلى السهر ليلًا وتحرمهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

2- ضعف العظام

يدفع الشاي الأطفال إلى دخول الحمام أكثرة من مرة على مدار اليوم لقضاء حاجتهم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المدرة للبول.

ومع كثرة التبول، تنخفض نسبة الكالسيوم بالجسم، وهو ما يعود بالضرر على صحة العظام عند الأطفال، فتزداد فرص إصابتهم بالكسور، وقد يصل الأمر إلى حد الهشاشة.

3- خفض الشهية

يحتاج الطفل إلى التغذية السليمة، للحصول على الاحتياج اليومي من العناصر الغذائية التي تساعده على النمو، ومع تناول الشاي، تبدأ مادة الكافيين بالتأثير على شهيته، فتقل رغبته في تناول الطعام، ما يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يؤكد: القهوة أكثر فائدة من الشاي

4- تسوس الأسنان

يصعب على الأطفال تناول الشاي دون إضافة السكر إليه بكميات كبيرة، للتغلب على مرارة طعمه، مما يعرضهم للإصابة بتسوس الأسنان.

وأكدت بعض الدراسات أن المواد الحمضية الموجودة في الشاي تهدد أسنان الأطفال بالكسور والتساقط، نتيجة تآكل طبقة المينا الموجودة على السطح الخارجي لأسنانهم.

5- فرط النشاط

من المشكلات الصحية التي تسببها مادة الكافيين الموجودة بالشاي لصحة الأطفال، حيث تصيبهم بفرط الحركة وتشتت الانتباه.

6- فقر الدم

يعتاد بعض الأطفال على تناول الشاي بعد الوجبات مثلما تفعل أمهاتهم، إلا أن هذه العادة الخاطئة قد تعرضهم للإصابة بالأنيميا، لأن مادة التانين الموجودة في الشاي تمنع الجسم من امتصاص معدن الحديد المتوفر بالأطعمة.

7- حرقة المعدة

للشاي تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لأن مادة الكافيين المتوفرة به تشكل عبئًا ثقيلًا على معدتهم وتصيبها بالحرقة.

قد يهمك: الشاي يخفض ضغطك.. كم كوب يجب تناوله يوميًا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية