أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للطفل.. 6 عادات صحية تحمي طفلك من الأمراض المزمنة

05:56 م السبت 20 نوفمبر 2021
في اليوم العالمي للطفل.. 6 عادات صحية تحمي طفلك من الأمراض المزمنة

اليوم العالمي للطفل

كتبت- أمنية قلاوون:

يتبع الأباء مجموعة من العادات التي قد تفيد صحة أبنائهم، لكن في نفس الوقت يجب اتباع عادات صحية مفيدة للأطفال تحميهم من الإصابة بالأمراض المزمنة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز النصائح التي على الوالدين اتباعها لحماية أطفالهما من الأمراض المزمنة، وفقًا لما ذكره موقع مستشفيات "cleveland clinic" المصنف أفضل مواقع المستشفيات في الولايات المتحدة وموقع "Health line".

أبرز الأمراض المزمنة التي تصيب الأطفال

  • السرطان بأنواعه.
  • السكري من النوع الأول.
  • التهاب عضلة القلب.
  • أمراض سوء التغذية.
  • السمنة.

عادات صحية على الوالدين اتباعها

1- التغذية السليمة

يمكن اتباع أكثر من أسلوب لحصول طفلك على الطعام الذي يحتاجه يوميًا، بينها أن يكون الطعام مكون من ألوان قوس قزح، أي يحتوي على الخضروات والفاكهة وكذلك البروتين والكربوهيدرات، ليحصل طفلك على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه.

2- لا تفوت وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار يزيد من احتمال إصابة الأطفال بالسمنة، لذا لا يجب أن تفوت تلك الوجبة وعلى الطفل تناول وجبة تحتوي على الألياف الغذائية والبروتين، لمنحه فرصة كبيرة للشبع والحصول على الغذاء المناسب في نفس الوقت.

3- ممارسة التمارين الممتعة لطفلك

يخطئ بعض الأباء في إجبار الطفل على تمرين بعينه، نظرًا لرغبة الوالدين في استمرارية الطفل واستكماله للأنشطة، لكن قد تساعد بعض الأنشطة الأخرى مثل الجمباز والسباحة والرماية في زيادة ثقة الطفل بنفسه كما أنها تحمى من أمراض مثل أمراض المفاصل.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 8 أشياء في منزلك تهدد طفلك بالتسمم

4- شرب الماء يوميًا

يهمل الأطفال الصغار العادات الغذائية التي بينها شرب الماء والسوائل يوميًا، لكن بعض الأباء لا يلاحظون فوائد الماء لصحة الطفل أيضًا من خلال الوقاية من الجفاف وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

5- النوم جيدًا

يعتقد بعض الأباء أن الأطفال من شدة الضغوط المدرسية قد يمكنهم النوم لـ6 ساعات فقط، هذا غير صحيح يجب أن ينام الطفل من 8 إلى 10 ساعات يوميًا، للوقاية من الأمراض.

6- تقليل الضغط العصبي

بعض الأطفال يعانون من ضغط عصبي نتيجة الواجبات المدرسية وحتى الظروف المالية للأسرة قد تؤثر على صحتهم النفسية، لذا يجب على الآباء الانتباه لتقليل الضغط العصبي الواقع على الطفل للوقاية من ارتفاع هرمون الإجهاد الذي يزيد من خطر ارتفاع مستويات الالتهاب في الجسم وإصابة الطفل بأحد الأمراض المزمنة.

قد يهمك: 6 فيتامينات ضرورية لصحة طفلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية