خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

6 فيتامينات ضرورية لصحة طفلك

02:05 م الأحد 07 نوفمبر 2021
6 فيتامينات ضرورية لصحة طفلك

الفيتامينات

كتبت- هدى عبد الناصر:

يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات للنمو بشكل صحي، والحماية من فرص الإصابة بالأمراض، وبالتالي يجب حرص الأم دائمًا على كل ما يتناوله طفلها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الفيتامينات الضرورية لصحة الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

الفيتامينات والمعادن الأساسية للأطفال

1- الكالسيوم

عادًة ما يحتاج الأطفال إلى نسبة جيدة من الكالسيوم لتحسين صحة العظام حتى سن 18 للإناث، و20 للذكور، وتختلف الجرعات حسب الأعمار حيث:

- الأطفال من 1 إلى 3 سنوات: 700 ملليجرام يوميًا.

- الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 1000 ملليجرام يوميًا.

- الأطفال من 9 إلى 18 عام: 1300 ملليجرام يوميًا.

كما يتوفر الكالسيوم بنسبة جيدة في منتجات الألبان، الخضروات الورقية، المكسرات، عصائر الفاكهة، حبوب الإفطار، لذلك يجب الحرص على تناولها بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: ما أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال؟.. إليك العلاج

2- فيتامين د

يساعد فيتامين د في بناء العظام وحماية الأطفال من فرص الإصابة بالكساح في مرحلة الطفولة، وغالبًا ما تختلف الجرعات حسب العمر حيث:

- الأطفال الأقل من 12 شهر: 10 ميكروجرام يوميًا.

- الأطفال من 1 إلى 18 عامًا: 15 ميكروجرام يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة 5 إلى 30 دقيقة، بجانب تناول الحليب بما في ذلك حليب اللوز، الصويا، الشوفان، عصائر الفاكهة، الأسماك الدهنية، البيض، منتجات الألبان.

قد يهمك: فيتامين د.. دليل شامل من الألف إلى الياء

3- فيتامينات ب

هناك العديد من فيتامينات ب التي تساعد على إمداد جسم الطفل بالطاقة، تحسين صحة العين والجلد، نمو الأعصاب، زيادة التمثيل الغذائي الصحي.

كما يوجد بعض الأطعمة التي تحمل كميات كبيرة من فيتامينات ب المختلفة مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، الحليب، البيض، الحبوب الكاملة، الصويا، لذلك يجب تناولها بشكل مستمر خاصة عند تناول وجبة الإفطار.

قد يهمك أيضًا: يعزز صحة القلب.. أسباب وعلاج نقص فيتامين ب عند الأطفال

4- حديد

يمكن للحديد أن يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فهو ضروري في جميع مراحل نمو الطفل، حيث يوجد في اللحوم الحمراء، الأسماك الدهنية، الدواجن، البيض، الخضروات الورقية، الجبن، الفاصولياء، العدس.

اقرأ أيضًا: ما التغذية المدرسية المناسبة للوقاية من الأنيميا؟

5- فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال لتقوية الجهاز المناعي الصحي، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجلد والعظام والأوعية الدموية.

كما تتعدد مصادر الحصول عليه حيث يوجد في الفواكه والخضروات بما في ذلك البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الكيوي، الفراولة، المانجو، الطماطم، الفلفل، البطاطس.

قد يهمك: فوائد فيتامين سي للأطفال متعددة.. إليك أهم مصادره الطبيعية

6- فيتامين أ

أكثر الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم وإصلاح الأنسجة، وبالتالي تعزيز صحة البشرة والرؤية، حيث تختلف الكمية التي يمكن الحصول عليها حسب العمر، فمن الممكن الحصول عليه من الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، منتجات الألبان، الكبد.

الأطفال الذين يحتاجون مكملات الفيتامينات

أكدت أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن الأطفال الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا لا يحتاجون إلى مكملات الفيتامينات والمعادن، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى مكملات غذائية حيث:

الأطفال الذين يتناولون نظام غذائي نباتي

عادًة ما يحتاج الأطفال الذين يتناولون نظام غذائي نباتي إلى تناول مكمل فيتامين ب 12، لأن فيتامين ب 12 يمكن الحصول عليه من المنتجات الحيوانية فقط مثل اللحوم ومنتجات الألبان.

قد يهمك أيضًا: هل نظام الكيتو دايت آمن للأطفال؟

الأطفال المصابون باضطرابات هضمية

الاضطرابات الهضمية أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يتسبب تناول الجلوتين في مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الأمعاء الدقيقة، وبالتالي لا يستطيع هؤلاء الأطفال امتصاص العناصر الغذائية بسبب تلف بطانة الأمعاء، لذلك فمن الأفضل تناول كمية جيدة من المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. كيف نتخلص من ألم المعدة عند الأطفال؟

الأطفال أصحاب البشرة الداكنة

يعاني الأطفال أصحاب البشرة الداكنة من نقص في مستويات فيتامين د، حيث تحتوي البشرة الداكنة على تركيز أعلى من صبغة الميلانين، وبالتالي يقلل الميلانين من امتصاص أشعة الشمس وعدم قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د، لذلك من الأفضل تناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعة اللازمة لكل طفل.

قد يهمك:4 أعراض تكشف إصابة طفلِك بسوء التغذية.. لا تتجاهليها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية