خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض قد تشير لمعاناة طفلك من مرض خطير

04:22 م الإثنين 14 نوفمبر 2022
أعراض قد تشير لمعاناة طفلك من مرض خطير

طفل مريض - أرشيفية

كتب- كريم حسن:

على الرغم من أن معظم الحالات المرضية التي تصيب الأطفال أو الرضع خفيفة الحدة وتختفي من تلقاء نفسها، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض التي قد يعاني منها الطفل ويمكن أن تشير إلى أمراض خطيرة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الأعراض التي قد تشير لمعاناة الطفل من أمراض خطيرة، وفقًا لما ذكره موقع "Health direct".

أعراض تظهر على الطفل تستوجب العناية الطبية الفورية

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الطفل وتشير لمعاناته من مرض أكثر خطورة، ما يستوجب زيارة الطبيب المختص على الفور، وتشمل ما يلي:

- ألم شديد يوقظهم من النوم، أو مصحوب بأعراض أخرى، مثل الحمى أو القيء أو الإسهال.

- حمى تسبب الارتجاف.

- النعس الشديد.

- صعوبة في التنفس والشخير.

- تغير حدة البكاء، أو الصراخ المستمر.

- شحوب البشرة أو ازرقاقها.

- طفح جلدي لا يتلاشى عند الضغط عليه.

- رفض الرضاعة، وكثرة التقيؤ.

- التبول أقل من المعتاد.

أمراض الطفولة التي تحتاج إلى عناية طبية عاجلة

1- التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب يصيب الغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي، والذي ينتج عادة عن عدوى، ويمكن أن يكون مهددًا للحياة.

وتشمل العلامات المصاحبة له الصداع وتيبس الرقبة والقيء وعدم القدرة على النظر إلى الضوء الساطع، وقد يعاني الطفل من طفح جلدي لا يختفي عند الضغط على الجلد.

2- التهاب المسالك البولية

عدوى المسالك البولية هي عدوى تصيب المثانة أو الإحليل أو الحالبين أو الكلى، وتشمل الأعراض ألمًا أو حرقة عند التبول، والحاجة إلى التبول كثيرًا، ووجود دم في البول، والحمى، وشعور بعدم الراحة في أسفل البطن.

وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى عدوى الكلى، ويجب زيارة الطبيب المختص إذا كان الطفل يعاني من أي من هذه الأعراض، أو إذا كان بوله ورديًا أو أحمر أو بنيًا، أو إذا كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة غير مبرر.

3- الالتهاب الرئوي

التهاب أو عدوى تصيب الرئتين بسبب بكتيريا أو فيروس، ويمكن أن يتبع نزلة برد، وتشمل الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة وسرعة وصعوبة في التنفس وسعال وقيء وألم في الصدر.

ويمكن للطبيب المختص في كثير من الأحيان أن يعتني بالأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي، لكن يجب أن يذهبوا إلى المستشفى إذا كان عمر الطفل أقل من سنة واحدة، أو يعاني من مشاكل شديدة في التنفس، أو لا يستطيع تناول الأدوية، أو يعاني من الجفاف .

4- الإنتان

الإنتان، المعروف أيضًا باسم "تسمم الدم"، هو عدوى دموية خطيرة تسببها البكتيريا، يمكن أن تتبع العدوى في أي مكان في الجسم.

ويجب طلب العناية الطبية العاجلة إذا كان الطفل يبدو مزرقًا أو شاحبًا، أو كان خاملًا، أو يشعر بالبرد عند لمسه، أو يتنفس بسرعة كبيرة، أو يعاني من طفح جلدي لا يتلاشى عند الضغط عليه، أو يعاني من نوبة صرع.

5- الربو

الربو مرض شائع عند الأطفال، يسبب الصفير والسعال ومشاكل في التنفس، ويعتبر حالة طبية طارئة إذا كان الطفل يعاني من أزيز شديد أو ضيق في التنفس، أو شد الجلد بين ضلوعه أو عند قاعدة العنق، أو أن مسكنه البخاخ لا يجدي ثماره،و لا يمكنه التحدث جملة كاملة وتبدو شفاهه زرقاء، أو تسوء أعراضهم بسرعة كبيرة.

6- الحساسية المفرطة

رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يهدد الحياة، ويحتاج الأطفال الذين يعانون من الحساسية المفرطة إلى حقنة الأدرينالين، ويجب الاتصال بالإسعاف إذا كان الطفل يعاني من صعوبة أو ضجيج في التنفس، أو تورم في اللسان، أو تورم أو ضيق في الحلق، أو صعوبة في الكلام، أو صوت أجش، أو أزيز أو سعال مستمر، أو دوخة مستمرة، أو لون جسمه شاحبًا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية