أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه مضاعفات الذئبة الحمراء على الحمل.. كيف نتعامل معها؟

11:34 ص الأحد 18 نوفمبر 2018
هذه مضاعفات الذئبة الحمراء على الحمل.. كيف نتعامل معها؟

الحمل

كتبت- أسماء أبو بكر

الذئبة الحمراء أحد الأمراض المناعية التي تنتشر بين النساء أكثر من الرجال، وتزداد المشكلة في حالة حدوث حمل، وتخشى الأم من تعرض الجنين للخطر نتيجة إصابتها بهذا المرض.. فما مضاعفات الذئبة الحمراء على الحمل، وكيف نتعامل معها؟

مضاعفات متعددة

الدكتورة هبة الله الشامي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، أكدت أن الذئبة الحمراء تسوء فترة الحمل، عكس الروماتويد الذي يتحسن أثناء الحمل، لذلك تكون الأم عُرضة لحدوث نشاط للمرض.

أضافت الشامي، أنه في حالة وجود أجسام مضادة معينة في دم الأم تكون عُرضة لحدوث إجهاض في بداية الحمل أو وفاة الجنين في بطن الأم في أواخر الحمل، فضلا عن زيادة احتمالية التعرض لارتفاع ضغط الدم وحدوث التهابات في الكلى وتسمم الحمل.

أضاف الدكتور أيمن هاني، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، في أن الإصابة بالذئبة الحمراء فترة الحمل تزيد من احتمالية حدوث إجهاض، أو ولادة مبكرة، فضلًا عن أنها تسبب نقص نمو الجنين وقد تؤدي إلى وفاته في بعض الحالات.

التعامل طبيًا

في حالة نشاط الذئبة الحمراء فترة الحمل، أوضحت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم أن العلاج يعتمد على تناول الكورتيزون، الذي يؤخذ بجرعات عالية لمدة 3 أيام ثم تقل الجرعات تدريجيًا، بالإضافة إلى دواء (كلوروكين)، مع ضرورة تناول الأسبرين.

نصحت الشامي، بضرورة تجنب الملح فترة الحمل، لأن مريضة الذئبة الحمراء معرضة لارتفاع ضغط الدم وحدوث التهاب في الكلى، لذلك يجب الامتناع عن الأطعمة المالحة، فضلًا عن التقليل من السكريات في حالة تناول الكورتيزون، لأنه يزيد من نسبة السكر في الدم.

أشارت الشامي، أنه في حالة حدوث إجهاض تحتاج المريضة إلى الاستمرار في تناول دواء (كلوروكين) مع تناول أدوية الذئبة الحمراء الأخرى التي كانت تتناولها قبل الحمل.

شدد هاني، على ضرورة استشارة الطبيب بمجرد حدوث الحمل، مع الحرص على المتابعة الأسبوعية، لأن الأم المصابة بالذئبة الحمراء تكون أكثر عُرضة لحدوث أنيميا فترة الحمل، فضلًا عن ضرورة التأكد من ما إذا كانت أدوية الذئبة الحمراء آمنة على الحمل أم يجب استبدالها بأنواع أخرى.

أضاف هاني أنه لا بد من إجراء تحاليل طبية لمعرفة مدى نشاط المرض كل 3 أسابيع، فضلا عن ضرورة عمل صورة دم كاملة، لأن أكثر عرض يمكن أن يهدد حياة الأم هو حدوث أنيميا شديدة ومفاجئة، مؤكدا على ضرورة الولادة في مستشفى مجهزة بكافة الإمكانيات، والمتابعة بعد الولادة، لأن بعض الحالات تكون عُرضة لحدوث أنيميا حادة نتيجة تكسير كرات الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية