أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات متعددة لنقص وزن الجنين.. ما أسبابه؟

06:00 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
مضاعفات متعددة لنقص وزن الجنين.. ما أسبابه؟

نقص وزن الجنين

كتبت- أسماء أبو بكر

نقص وزن الجنين عن المعدل الطبيعي لا يشكل خطورة على الأم نفسها، لكن تتركز خطورته على الطفل، لدرجة تصل إلى احتمالية الإجهاض، أو تعرضه لمشاكل صحية بعد الولادة.. فما أسبابه؟.

نقص وزن الجنين عن المعدل الطبيعي له أسباب كثيرة، من بينها قصور في عمل المشيمة، وفقًا لما قاله الدكتور حسن إسماعيل، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني واستشاري طب الجنين، مضيفًا أنه قد يرجع في بعض الأحيان إلى اصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية.

أوضح الدكتور محمد حلمي، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع وعند الولادة يتراوح بين 2.5 إلى 4 كيلو جرام، وبالتالي نقص وزنه عن 2.5 كيلو جرام يعرضه لبعض المشاكل الصحية.

اتفق حلمي، أن مشكلات المشيمة تعتبر السبب الرئيس لنقص وزن الجنين عن المعدل الطبيعي، مضيفًا أن هذه المشاكل تقلل من قدرة المشيمة على استخلاص الدم والغذاء من الأم لتوفيره للجنين، فضلًا عن أن نقص وزن الجنين قد يرتبط بإصابته بعيوب خلقية تمنعه من استقبال الغذاء من الأم، أو نتيجة أن الأم تعاني من لزوجة عالية في الدم تقلل من الدم الواصل للجنين.

تابع استشاري أمراض النساء والتوليد أن نقص وزن الجنين لا يرتبط بمشاكل صحية في جميع الحالات، لكن في بعض الأحيان يرجع لعوامل وراثية، كأن يرث الطفل حجم الأب أو الأم مثلًا.

اقرأ أيضًا:انفصال المشيمة المبكر خطر يهدد الجنين.. نصائح تجنبك حدوثه

رأى إسماعيل، أن مشكلات نقص وزن الجنين لا تقل خطورة عن زيادة وزنه عن المعدل الطبيعي، موضحًا أنه إذا كان ناتجًا عن قصور المشيمة يستدعي الأمر في هذه الحالة اللجوء إلى الولادة المبكرة، وبالتالي ترتفع نسبة اللجوء إلى الولادة القيصرية، فضلًا عن حاجة الطفل إلى دخول الحضانة بعد الولادة، وغالبًا ما يتأخر نموه ونطقه عند الكبر، لكن الأمر لا يشكل خطورة على الأم نفسها، إلا أنه يؤدي إلى زيادة مدة الولادة.

ووفقًا لحلمي، فإن نقص وزن الجنين عن المعدل الطبيعي يجعل الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالصفراء، أو مشاكل في الرئة، مشددًا على ضرورة حرص الأم على تناول التغذية الصحية السليمة فترة الحمل ومعالجة الأنيميا أو أي مشاكل صحية أخرى، والمتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بتعليماته، فضلا عن المتابعة مع طبيب أطفال حديثي ولادة بعد ولادة الطفل.

اقرأ أيضًا:واظبي عليها.. فيتامينات وعناصر مهمة للأم والجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية