أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيتامينات ومكملات غذائية ضرورية خلال الحمل

01:56 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
فيتامينات ومكملات غذائية ضرورية خلال الحمل

كتبت- أسماء أبوبكر

عدم اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل يعني عدم حصول الأم على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحتها وصحة الجنين، لذلك يكون من المهم تناول بعض المكملات الغذائية.. فما هى؟ ومتى تحتاج لها الأم؟

مكملات غذائية أساسية

الدكتور أيمن شحاتة، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، أكد أن الحفاظ على صحة الأم والجنين يتطلب تناول بعض المكملات الغذائية الأساسية طوال فترة الحمل، والتي تتمثل في:

- أول 3 شهور من الحمل

حمض الفوليك: أهم الفيتامينات الضرورية خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، وهو مهم لتكوين الجنين ونقصانه خلال هذه الفترة يمكن أن يسبب تشوهات للجنين وقد يؤدي إلى الإجهاض.

الثلاثة أشهر الوسطى

الحديد: ضروري لوقاية الأم من الأنيميا وبالتالي الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

الكالسيوم: مهم لتعويض نقص الكالسيوم الذي تعاني منه الأم، في الغالب، أثناء الحمل، لأن الجنين يستهلك نسبة من الكالسيوم الموجود في جسمها.

الكالسيوم مهم لتكون الجنين، خاصة العظام، وبالتالي يسحب الجسم كمية من الكالسيوم الموجود في عظام وأسنان الأم لإمداد الجنين بها، وغالبا لا يتم تعويض هذه الكمية بالشكل الكافي، لذلك يكون من المهم تناول الأم للكالسيوم في شكل مكمل غذائي.

فيتامين ب: يستهلك الجنين كمية منه أيضا، ونقصانه يسبب التهاب في الأعصاب للأم فترة الحمل وبالتالي يكون من المهم تناوله في صورة مكمل غذائي كبديل عن ما يستهلكه الجنين.

آخر 3 شهور

يجب زيادة جرعة الحديد والكالسيوم التي تتناولها الأم، لأن حجم الجنين يكبر في هذه الفترة وبالتالي يستهلك كمية أكبر من الحديد والكالسيوم، ولا بد من تعويض الأم الكمية المفقودة لتجنب اصابتها بالأنيميا أو نقص الكالسيوم.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى الصادق، أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن حمض الفوليك أهم المكملات الغذائية التي يجب تناولها في بداية الحمل، ويفضل من قبل الحمل أيضا، مضيفا أن تناول الأم للحديد أو الكالسيوم أو فيتامين د في صورة مكملات غذائية فترة الحمل من عدمه، يتحدد بناءً على:

نتائج التحاليل الطبية

لا بد من إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة ما إذا كان يوجد نقص في هذه الفيتامينات والمعادن أم لا، وعلى رأسها صورة الدم الكاملة، تحليل الكالسيوم، تحليل فيتامين D.

النظام الغذائي فترة الحمل

إذا كانت الأم فترة الحمل تحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية فلن تحتاج في الغالب إلى تناول مكملات غذائية، وفقا لما ذكره الصادق، مؤكدا أنه من الأفضل تناول هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعية.

شدد الصادق على ضرورة تناول 2 كوب من الحليب يوميا فترة الحمل، للحصول على الكالسيوم مع الحرص على تناول الجبن والزبادي، والأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والكبد، السمك، البنجر، والسبانخ والخضراوات والفاكهة، فضلا عن أهمية التعرض للشمس لتنشيط فيتامين د في الجسم ومن ثم امتصاص الكالسيوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية