10 تغيرات جسدية تحدث للمرأة بشكل مفاجئ.. تنذرها بأمراضٍ خطيرة

05:46 م الخميس 10 أكتوبر 2019
10 تغيرات جسدية تحدث للمرأة بشكل مفاجئ.. تنذرها بأمراضٍ خطيرة

تغيرات جسدية تحدث للمرأة بشكل مفاجئ

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

تتعرض السيدات لبعض التغيرات الجسدية من آنٍ لآخر، خاصةً بعد تجاوز الـ40 عامًا، نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تحدث بالجسم أثناء الحمل أو الدورة الشهرية أو عند بلوغهن سن اليأس، وقد تتطلب منهن التوجه إلى الطبيب المختص، لأنها قد تشير إلى الإصابة بأمراضٍ خطيرة.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، أبرز التغيرات الجسدية التي تحدث للسيدات وتنذرهن ببعض الأمراض، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- تغييرات الثدي

تقول راشيل فريدمان، أستاذة الأورام في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، إن من أبرز التغيرات التي تطرأ على الثدي "التورم، وتغير لون الجلد، والطفح الجلدي، ونزول إفرازات من الحلمات"، موضحة أنه في حال ظهور إحداها يجب التوجه إلى الطبيب المختص، لاحتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

2- نزيف مهبلي مفاجئ

تعاني بعض السيدات من النزيف المهبلي المفاجئ، خاصةً عند ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يصاحبه الشعور بآلامٍ شديدة بالأعضاء التناسلية، وهو من العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بسرطان الرحم أو عنق الرحم.

وقد يكون النزيف المهبلي ناتجًا عن عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي كلتا الحالتين يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للوقوف على أسباب هذه المشكلة، قبل أن تتفاقم وتعرض المرأة المصابة بها لمضاعفاتٍ خطيرة.

ووفقًا للمجلس الأمريكي القومي لأمراض النساء والتوليد، قد تتعرض المرأة للنزيف المهبلي رغم انقطاع الطمث، وهو أمر ناتج عن وجود أورام حميد بالرحم أو حدوث ضمور لبطانة الرحم أو قد يكون بسبب سماكة بطانة الرحم.

3- زيادة الوزن

من أبرز التغيرات التي تطرأ على المرأة من حينٍ لآخر، خاصةً بعد بلوغ سن اليأس، وقد يكون أمرًا طبيعيًا ناتجًا عن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للنساء خلال هذه الفترة أو بسبب الإصابة بقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

وقد ينذر زيادة الوزن السيدات ببعض المشكلات الصحية إذا صاحبه بعض الأعراض، فالبدانة مع انتفاخ منطقة الخضر يشيران إلى الإصابة بسرطان المبيض، والسمنة مع تورم الساقين وضيق التنفس تدل على الإصابة بفشل في عضلة القلب.

4- الشامات

لا تثير الشامات التي تظهر فجأة على سطح الجلد مشكلة في الأساس، ولكن يجب الحذر منها في حالة كبر حجمها أو تغير لونها إلى الأحمر أو نزول بعض الإفرازات الدموية منها.

وهذا ما أكدته الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلدية، محذرةً من الشامات، لأن التغيرات التي تطرأ عليها قد تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرأة التي تعاني منها مع هذا النوع من السرطان.

5- تورم الساقين

قد يشير تورم أحد الساقين إلى الإصابة بجلطة دموية داخل الوريد، وهي حالة مرضية تسمى "بتجلط الأوردة العميقة"، وكثيرًا ما تصاب النساء بها عند التقدم في العمر أو الإفراط في التدخين أو تناول حبوب الإستروجين دون استشارة الطبيب أو عدم الحركة لفترات طويلة.

وقد تنتقل الجلطة من الساق إلى مكانٍ آخر بالجسم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية إذا انتقلت إلى القلب أو المخ.

اقرأ أيضًا: منها تساقط الشعر.. 8 تغيرات جسدية تنتظرك بعد الولادة

6- خفقان القلب

في حالة استمرار خفقان القلب لمدة تصل إلى 15 دقيقة، خاصةً إذا صاحبه بعض الأعراض، مثل "ضيق التنفس، والإعياء، والدوار، وفقدان الوعي"، فهذا يدل على الإصابة بالرجفان الأذيني.

7- آلام الصدر

من المشكلات الصحية التي لا يمكن الاستهانة بها، خاصةً إذا صاحبها بعض الأعراض، مثل "ضيق التنفس، والدوخة، والغثيان، والتعرق البارد، وألم بالذراعين والظهر والرقبة والمعدة،" لذلك يجب على المرأة التي تعاني من آلام الصدر التوجه إلى الطبيب المختص، لأن السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال.

8- ضيق التنفس

قد يكون ضيق التنفس المستمر أحد أعراض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ضيق أو ارتجاع الشريان التاجي، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند التعرض لهذا العرض، لتجنب المضاعفات الناجمة عن عدم الاهتمام بعلاجه.

9- صعوبة الرؤية

عادة ما تعاني المرأة من مشكلات بالرؤية عند تقدمها بالعمر، ولكن يجب التوجه إلى الطبيب المختص خاصةً في حالات الرؤية المزدوجة أو عدم القدرة على الرؤية بشكل كامل، للكشف عن السبب وراء الإصابة بهذا الخلل، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن السكتات الدماغية.

10- اضطرابات الجهاز الهضمي

لا يمكن تجاهل اضطرابات الجهاز الهضمي والمتمثلة في الإمساك، والإسهال، وعسر الهضم، خاصةً إذا تفاقم الأمر إلى حد التعرض للبراز المدمم، لأن هذا العرض قد يشير إلى الإصابة بسرطان القولون أو الشرج.

قد يهمك: للمقبلات على الزواج.. 7 تغيرات تحدث لجسدِك بعد ممارسة العلاقة الحميمة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية