أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة؟

07:23 م الأربعاء 20 فبراير 2019
ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة؟

فيتامينات ضرورية للحوامل

كتب – مصطفى عريشة:

مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها وإمدادها بما تحتاجه من فيتامينات ضرورية يحددها الطبيب وفقًا لبرنامج محدد على مدار الأشهر التسعة للحمل التي يمكن حسابها من خلال حاسبة الحمل، فما هي هذه الفيتامينات وفقًا لمراحل الحمل المختلفة؟.

قال الدكتور يحيي وفا، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الأزهر، إن الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمنح للسيدات الحوامل ضرورية للجنين ويتم الحصول عليها من خلال برنامج يتضمن تقسيمها على شهور الحمل لمراحل.

الثلث الأول للحمل

أوضح وفا، أن السيدات الحوامل لا يحصلن على أي فيتامينات في الثلاثة أشهر الأولى للحمل باستثناء حمض الفوليك أسيد الذي ينتمي لعائلة فيتامين ب، والموجود بشكل طبيعي في الأطعمة خاصة المصنوعة من حبوب القمح.

وأوضح وفا، أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ونقصه يتسبب في الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية للحامل وجنينها.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. هل هناك علاقة بين الحموضة وطول شعر الجنين؟

الثلث الثاني للحمل

أكد وفا، أنه يبدأ منح الحوامل فيتامينات تكميلية بداية من الشهر الرابع، وهي فيتامين "هـ" وفيتامين "سي" وفيتامين "د" وفيتامين "أ"، بالإضافة إلى فيتامين "ب 12" الذي يحتوي على 12 مركب، كما أن منح الحوامل الحديد في هذه الفترة ضروري ويبدأ من الشهر الرابع ويستمر حتى الشهر التاسع بجرعة 60 مللي للحالات العادية وتزيد الجرعة لدى السيدات اللاتي يعانين من فقر الدم.

الثلث الأخير للحمل

وأشار وفا، إلى أنه يتم التوقف عن تناول الفيتامينات في الشهور الوسطى باستثناء مكملات الحديد الذي يستمر حتى نهاية الحمل، وتحصل السيدات على عناصر غذائية مختلفة هي الكالسيوم والمغانسيوم والمنجنيز والعناصر الدقيقة وهي متنوعة ولها أشكال كثيرة، وتساهم تلك العناصر في تكوين الجنين بشكل سليم وجيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية