أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة لأسبرين الأطفال.. إليك ضوابط تناوله

07:30 م الخميس 28 فبراير 2019
فوائد متعددة لأسبرين الأطفال.. إليك ضوابط تناوله

الأسبرين

كتبت- أسماء أبو بكر

أسبرين الأطفال يعتبر وسيلة وقائية من أمراض كثيرة، إلا أن تناوله يجب أن يكون ضمن حدود وشروط معينة حتى لا يؤدي لنتائج عكسية تتسبب في الإصابة بأي مشاكلات صحية.

الدكتور محمد اليماني، أستاذ الأدوية والسموم المساعد بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، قال إن أسبرين الأطفال يختلف عن الأسبرين العادي في الجرعة، فالقرص الواحد من الأسبرين العادي 320 ملي جرام، أما أسبرين الأطفال فالجرعة يمكن أن تكون 50 أو 75 أو 150 مليجرام.

اقرأ أيضًا: هل يساعد الأسبرين في علاج السرطان؟

فوائد أسبرين الأطفال

- الوقاية من الجلطات: لذلك يفضل تناول أسبرين الأطفال بعد سن 45 أو 50 سنة، حتى الأشخاص الأصحاء، لأنهم يكونوا أكثر عُرضة لتكون الجلطات في هذا السن، ويمكنهم وقاية أنفسهم بتناول قرص أو قرصين يوميا من أسبرين الأطفال.

- لا يزيد أسبرين الأطفال سيولة الدم بل يمنع التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض، لذلك فهو وقائي ضد تكوين الجلطات.

- الوقاية من جلطات الحمل: الحمل يمكن أن يصاحبه دوالي في الساقين، وفي هذه الحالة تكون المرأة أكثر عُرضة لتكون الجلطات، إلا أن تناول أسبرين الأطفال، وفقا للجرعة والوقت الذي يحدده الطبيب، يفيد في الوقاية منها.

- يفيد في حالة الإصابة بأمراض الدم والشرايين، أو الضغط العالي أو فشل القلب، ومرضى السكر، لأنه يحمي هؤلاء المرضى من تكوين الجلطات.

- الوقاية من السكتات الدماغية، وحماية القلب من الذبحة أو موت عظمة من عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: إهمال دوالي الحمل يهدد بجلطات.. احمي نفسك

أضرار محتملة لأسبرين الأطفال

الجرعة الوقائية من أسبرين الأطفال غالبًا ما تكون قرصًا أو اثنين يوميًا، وحذر أستاذ مساعد الأدوية من الإسراف في تناوله أو أخذه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، حتى لا يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة، أو مشاكل في الكلى، مشددًا على ضرورة تناوله بجرعات صغيرة وبعد الأكل للاستفادة منه وتجنب أي مشاكل محتملة.

احتياطات عند تناول أسبرين الأطفال

أشار اليماني، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية لسيولة الدم، كمرضى القلب والشرايين، يحتاجوا إلى تعديل جرعات هذه الأدوية قبل تناول أسبرين الأطفال، مبررا ذلك أن تناوله معها دون تقليل جرعاتها يزيد من سيولة الدم لدرجة كبيرة، وبالتالي يجعل المريض عُرضة للنزيف.

حالات لا يصلح معها أسبرين الأطفال

مرضى الربو والمصابون بحساسية من الأسبرين لا يجب عليهم تناول أسبرين الأطفال، لأنه يسبب ضيق في الشعب الهوائية في هذه الحالة وصعوبة في التنفس وأزمات ربوية، وفقًا لما ذكره اليماني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية