أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد الأسبرين في علاج السرطان؟

12:38 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
هل يساعد الأسبرين في علاج السرطان؟

23-2 (9)

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى مجموعة من الباحثين، دراسة نشرها موقع "Medical news today"، حول إمكانية استخدام الأسبرين في علاج السرطان.

ونظر الباحثون في 71 دراسة شملت 120 ألف شخص تم تشخيص إصابتهم بالسرطان وبدأوا في تناول الأسبيرين بجانب العلاج، وفحص الباحثون أعداد الوفيات الناتجة عن السرطان بين المشاركين بالدراسة وأسباب الوفاة المبكرة لدى أولئك الذين تناولوا الأسبرين وحدوث نمو ثانوي للورم.

وقارن القائمون على الدراسة هذه البيانات مع حوالي 400 ألف شخص لم يتناولوا هذا الدواء، في حين كشفت النتائج أن فرص التعافي للمصابين بلغت 20-30% أكبر لدى الذين تناولوا الأسبرين مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

وذكرت الدراسة أن الأسبرين يمكن أن يفيد في حالات متنوعة من السرطان، حيث بدا أنه يخفض خطر الوفاة بسرطان القولون إلى 25%، 20% لسرطان الثدي، 15% لسرطان البروستاتا.

وبالنظر إلى سرطان القولون، فذكرت واحدة من الدراسات أن الرجل البالغ 65 عاماً المصاب بسرطان القولون ويتناول الأسبرين لا يختلف عن الرجل البالغ 60 عاماً المصاب بالمرض نفسه ولا يتناول الأسبرين.

ولفت الباحثون الانتباه إلى ضرورة عمل دراسات مستقبلية لمناقشة هذه النتائج والتحقق منها والبحث عن إمكانية تناول مصابي السرطان جرعة صغيرة من الأسبرين، ناصحين المرضى باستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول أي دواء جديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية