أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرز الأسباب الشائعة للإجهاض وكيفية تجنبها

01:30 ص الثلاثاء 05 مارس 2019
 أبرز الأسباب الشائعة للإجهاض وكيفية تجنبها

أسباب متعددة للإجهاض

كتبت– أميرة عبد الرازق:

الإجهاض من أكثر التجارب المؤلمة التي يمكن أن تمر بها المرأة، لذلك قبل أن تقرر السيدة اتخاذ قرار الحمل يجب أن تتعرف جيدًا على مسببات الإجهاض حتى تحمي نفسها جيدًا.

في هذا التقرير سنقدم لك أبرز مسببات الإجهاض الشائعة كما يذكرها موقعي "Parenting" و"Women’s Health":

التقدم في العمر

تزداد مخاطر الإجهاض بنسبة 40% مع التقدم في العمر وتحديدًا بالنسبة للأمهات اللاتي تجاوزن 40 عامًا، وتصبح البويضات لديهن أكثر عرضة للتلف.

حتى تتجنبي الإجهاض في المرة القادمة يجب أن تجرين فحصًا كاملًا قبل الحمل، فقد يختبر الطبيب ويعالج الانخفاض في مستوى البروجسترون وهو هرمون رئيسي للحفاظ على صحة الرحم.

التدخين

تصبح السيدات المدخنات أكثر عرضة للإجهاض بمقدار الضعف، والسبب هو أن النيكوتين والمواد الكيميائية السامة في السجائر يمكنها أن تدمر المشيمة وتسبب النزيف.

لذلك يجب الإقلاع تمامًا عن التدخين في فترة الحمل، بما في ذلك السجائر الإلكترونية بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين السلبي كذلك.

مركبات الفثالات

الفثالات هي مركبات موجودة في البلاستيك، وهي خطيرة جدًا لأنها تزيد من معدل الإجهاض خصوصًا في قبل 13 أسبوعًا من الحمل.

وحتى تتجنبي هذه المشكلة يجب أن تبتعدي عن منتجات البلاستيك المكونة من الفثالات، وشراء المنتجات البلاستيكية المكتوب عليها خالية من الفثالات أو "phthalate-free" كما عليك أن تتجنبي المنتجات البلاستيكية المكتوب عليها رمز "V" و"PVC" بالإضافة إلى تجنب الأطعمة المعلبة والمغطاة بالبلاستيك.

اقرأ أيضًا: أحدها يحدث دون أعراض.. هذه أنواع الإجهاض وعلاماته

حالات طبية لم يتم علاجها

مشاكل مثل بطانة الرحم وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض السكري وأمراض الغدة الدرقية، كلها تعيق التطور السليم لبطانة الرحم وبالتالي يصعب على الجنين أن ينبت وينمو.

لذلك إذا كنت تصابين بالإجهاض مرة بعد أخرى، فيجب أن تناقضي هذه الأمراض مع الطبيب والتي يمكن السيطرة عليها بسهولة بواسطة الأدوية. وإذا أصبحت حاملا بالفعل يمكنك حساب بشهور الحمل باستخدام "حاسبة الحمل".

الكافيين

رغم أن مشروبات مثل القهوة والشاي لها بعض الفوائد الصحية لكن تناولها خلال الحمل كثيرا قد يسبب الإجهاض، فإحدى الدراسات تقول أن تناول أكثر من 200 ميليجرام في اليوم، اي ما يعادل كوبين، تضاعف مخاطر الإجهاض لأنها تقيد تدفق الدم إلى المشيمة.

لتجنب هذه المشكلة يجب أن تقللي من كمية الكفايين التي تتناولينها إلى كوب واحد أو تستبدليها بالقهوة والشاي منزوعة الكفايين.

أطعمة بعينها

خلال الحمل يجب الابتعاد عن أطعمة بعينها لأنها تزيد من خطر الإجهاض خصوصا في الثلث الأول من الحمل، وهذه الأطعمة هي:

- الأناناس.

- الكابوريا.

- حبوب السمسم.

- الكبد.

- منتجات الألبان غير المسخنة جيدًا.

- الأسماك التي تحتوي على الزئبق، كالتونة.

- الأعشاب.

- الخوخ.

- اللحوم المصنعة.

- البيض والدواجن غير المطهوة جيدًا.

- الخضراوات غير المغسولة جيدًا.

- المأكولات البحرية.

- التوابل.

اقرأ أيضًا: أوميجا 3 تحميك من الإجهاض.. موجودة في هذه الأطعمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية