أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحذرون الحوامل: الصيام يهددك بالإجهاض والولادة المبكرة

10:59 ص السبت 11 مايو 2019
 أطباء يحذرون الحوامل: الصيام يهددك بالإجهاض والولادة المبكرة

صيام الحوامل في رمضان

كتبت - حسناء الشيمي:

تصمم بعض السيدات الحوامل على الصيام في شهر رمضان المبارك، دون استشارة الطبيب المختص، ما يعرضهن للعديد من المشكلات الصحية، التي قد تهدد صحة الجنين.

ما التغيرات التي تطرأ على الحامل عند الصيام؟

يحذر الدكتور أحمد الليثي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، من صيام الحامل نهائيًا، لأنه يؤدي إلى هبوط مستوى الجلوكوز تمامًا في الجسم بعد مرور 8 ساعات، وبالتالي تتأثر التغذية الواصلة للجنين، فيبدأ الجسم في حرق مخزون السكر الموجود لديه، لإنتاج الطاقة، فينتج مادة تدعى "الأسيتون"، وتشكل خطورة على صحة ونمو الجنين.

ويتفق معه الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أن مادة الأسيتون تمثل خطرًا كبيرًا على الجنين، لأنها تؤثر على نموه العقلي، مضيفًا أن نقص السوائل الموجودة في جسم الحامل، قد يتسبب في إصابتها بالجفاف، فتشعر بالاجهاد والإعياء، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي.

اقرأ أيضا: هل يشكل صوم المرأة الحامل خطرا على حياة الجنين؟

ويشير الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إلى إمكانية صوم السيدة الحامل، في حال عدم إصابتها ببعض المشكلات الصحية، مثل "السكري، الضغط، تسمم الحمل، الحمل في توأم، احتمالية التعرض للولادة المبكرة والإجهاض"، مشددصا على ضرورة الانتباه للأعراض المصاحبة للحمل، وضرورة كسر الصيام عند التعرض لها، ومنها:

الدوخة

الشعور بالدوخة الشديدة أثناء الصيام، دليل على انخفاض مستوى السكر في الجسم، أي قلة التغذية الدموية الواصلة للجنين، فضلًا عن نقص الأكسجين الواصل إليه.

التعرق

عند تعرض الحامل للتعرق الشديد، قد يشير ذلك إلى انخفاض مستويات السكر بالدم، ما يؤثر على صحة الجنين.

عدم تحرك الجنين

يشير ثبات الجنين وعدم تحركه، إلى نقص الأكجسين والتغذية الواصلين إليه.

الغثيان

أثناء الصيام، ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد تشعر الحامل بالرغبة في الغثيان، نتيجة لتعرضها للجفاف الشديد، الذي قد يتسبب في التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة، خاصة في الشهور الأولى أو الأخيرة.

اقرأ أيضا: للحامل.. إذا شعرتِ بهذه الأعراض اكسري صيامك فورا

حاسبة الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية