أبرزها أثناء الجماع.. تعرفي على أسباب آلام المبيض

11:36 ص الأحد 14 يوليه 2019
أبرزها أثناء الجماع.. تعرفي على أسباب آلام المبيض

أسباب آلام المبيض

إعلان

كتبت- ندى سامي:

المبيضين عبارة عن غدد تناسلية تقع على كل جانبي الحوض، وهي المسؤولة عن إطلاق البويضات، يعد المبيضين المصدر الرئيسي للهرمونات مثل الإستروجين والبروجستيرون، تعاني العديد من النساء من ألم في المبيض من وقت لآخر، وعادة ما تكون مرتبطة بدورة الحيض.

يمكن أن تشير آلام المبايض إلى الكثير من الأمراض.. تعرف على الأسباب المختلفة للإصابة بها من خلال التقرير التالي، وفقًا لـ "health line"

آلام التبويض

بعض النساء يعانين من ألم المبيض أثناء الإباضة المنتظمة كل شهر، تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، لذلك قد تشعر بالألم حيث تنفجر البويضة من المبيض وفي قناة فالوب.

قد تشعر بعدم الراحة في الحوض من جانب واحد أو كلا الجانبين، يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة ، تدوم من بضع دقائق إلى عدة ساعات، هناك نظريات مختلفة عن سبب الإباضة، أحدهما هو أنه بسبب عدم وجود فتحة في المبيض، يجب أن تمر البويضة عبر جدار المبيض، الذي قد يصب بأذى، يعتقد بعض الأطباء أن تضخم البويضة في المبيض قبل الإباضة مباشرة قد يسبب الألم.

يذهب عمومًا في يوم واحد، وعادة لا يحتاج لعلاج، لكنه قد يتسبب في الأعراض الآتية:

نزيف

إفرازات

غثيان

ألم أسفل البطن

خراج المبيض

أكياس المبيض هي أكياس أو جيوب مملوءة بسائل يمكن أن تتشكل على سطح المبيض، معظم الخراجات لا تسبب الألم أو غيرها من الأعراض، حتى الخراجات الكبيرة قد تمر دون أن يتم ملاحظتها، ولكن قد تسبب ألم في المبيضين، والعديد من الأعراض الأخرى منها:

ألم أثناء حركات الأمعاء

غثيان

قيء

وجع في الثدي

الامتلاء في البطن

كثرة التبول

قد يهمك: متلازمة فرط تحفيز المبيض.. إليك الأسباب وطرق تجنبها

بطانة الرحم المهاجرة

آلام المبايض قد يكون سببها بطانة الرحم المهاجرة، وهي مشكلة تعاني منها بعض السيدات، وتقوم فيها خلايا الرحم بالنمو في أماكن أخرى كقناة فالوب والمبيضين وتهاجر إلى باقى أجزاء الجهاز التناسلي وقد تصل للمعدة، وقت الطمث تقوم بطانة الرحم بالخروج من المهبل في صورة دماء.

ولكن عندما تهاجر في منطقة أخرى غير الرحم لا تستطيع الخروج في صورة نزيف، بل تتسب في حدوث تقرحات في المكان التي نمت عليه، كما أن الدماء الناتجة عن تلك الجروح قد تتجمع وتكون الأكياس، ويكون وقت الدورة الشهرية هو الأكثر ألمًا بالنسبة للمصابات، وقد تسبب الأعراض التالية:

نزيف شديد

إعياء

إسهال

الإمساك

الشعور بالغثيان

ألم أثناء الجماع

ألم شديد في فترة الدورة الشهرية

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى في الجهاز التناسلي والأعضاء التناسلية لدى النساء، إنه يؤثر على الرحم ، وقناتي فالوب والمبيض، قد تحدث هذه العدوى بشكل طبيعي أو تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، قد تكون الأعراض غير واضحة ولكنها تشمل التالي:

حرقان في البول

نزيف غير منتظم

تغيرات في لون الإفرازات المهبلية

ارتفاع درجة حرارة الجسم

وفقا لجمعية الصحة الجنسية الأمريكية، PID هو السبب الرئيسي للعقم عند النساء في الولايات المتحدة، يمكن تشخيصه أثناء فحص الحوض أو عن طريق الموجات فوق الصوتية أو منظار البطن.

أسباب أخرى قد تحدث ألم في المبايض

التهاب الزائدة الدودية: في هذه الحالة، سيكون الألم بالقرب من منتصف البطن أو على الجانب الأيمن، ومن ضمن أعراضها فقدان الشهية أو الإمساك، الحمى.

الإمساك: من المحتمل أن يسبب الإمساك في ألم المبيضين.

حصوات الكلى: قد يكون الألم شديدًا ويركز على الجانبين، وقد يتسبب في حدوث آلام شديدة، ونزول قطرات من الدماء مع البول والحمى والقشعريرة.

الحمل: قد يتسبب الحمل في آلام المبيضين.

عدوى المسالك البولية: تتسبب في ألم بالمبيض، يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية أيضًا تبولًا متكررًا، أو كثرة التبول.

اقرأ أيضًا: أسباب "غرغرينا المبيض" وطرق التعامل معها.. تجنبي مضاعفاتها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية