خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للحوامل.. إليكِ فوائد اللحوم الحمراء وضوابط تناولها في عيد الأضحى

08:47 م الأربعاء 29 يوليه 2020
للحوامل.. إليكِ فوائد اللحوم الحمراء وضوابط تناولها في عيد الأضحى

فوائد اللحوم الحمراء للحوامل

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

رغم أهمية اللحوم الحمراء لصحة السيدات أثناء الحمل، ولكن يتعين عليهن تناول اللحم خلال أيام عيد الأضحى، في ضوء عدد من الضوابط، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية، دون أن تتعرض الأم أو الجنين لأي أضرار.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد اللحوم الحمراء لصحة الحوامل، وضوابط تناولها في عيد الأضحى، وفقًا لموقع "Babycenter".

فوائد اللحوم الحمراء للحوامل

1- تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتين والنحاس، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو وتطور الجنين.

2- يساعد معدن الحديد المتوفر بكثرة باللحوم الحمراء على حماية الأم من خطر الإصابة بالإنيميا، خاصةً بعد الولادة، وذلك عن طريق إنتاج الهيموجلوبين بدم، والذي يساهم أيضًا في توصيل التغذية السليمة للجنين عبر المشيمة.

3- تتميز اللحوم الحمراء باحتوائها على نسبة عالية من معدن الزنك، الذي يساعد على تقوية مناعة الأم والجنين على حدٍ سواء.

4- مصدر غني بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة الحوامل، إذ يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وضبط ضغط الدم والحد من تورم الأطراف.

5- يمثّل فيتامين B12 الموجود باللحوم الحمراء أهمية كبيرة للحوامل، لأن نقصه بالدم يزيد من فرص ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية بالجهاز العصبي.

6- تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة معتدلة من الكالسيوم، وهو من المعادن المفيدة لصحة السيدات أثناء الحمل، حيث يساعد على تقوية العظام ويحميه من الهشاشة والكسور.

اقرأ أيضًا: البيض على رأس القائمة.. 7 أطعمة يحظر تناولها أثناء الحمل

ضوابط تناول اللحوم الحمراء أثناء الحمل

1- الابتعاد عن اللحم الضأن، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول لدى الحوامل، مما يعرضهن لخطر الإصابة بأمراض القلب.

2- التأكد من أن اللحوم مطبوخة جيدًا قبل تناولها، لأن الحم النيئ قد يصيب السيدات بـ:

- داء المقوسات الناتج عن طفيلي يدعى "التوكسوبلازما"، وهو مرض يشبه الإنفلونزا، يتطور بعد مرور أسابيع من الإصابة، ويشكل خطورة كبيرة على الجنين، حيث يعرض الأم لخطر الإجهاض.

- التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا السالمونيلا، ومن أعراضه "القيء الشديد، الإسهال، ألم في البطن، الصداع، ارتفاع حرارة الجسم".

3- استهلاك اللحم بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يعرض السيدات الحوامل لزيادة الوزن، بسبب محتواها العالي من الدهون، فضلًا عن الإصابة بمرض النقرس.

ولمعرفة أضرار السمنة أثناء الحمل والمعدل الطبيعي لزيادة الوزن اضغط هنا.

4- عدم قلي اللحم في الزيت أو السمن، لأن طهيه بهذه الطريقة يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناول اللحوم مشوية أو مسلوقة فقط.

5- تناول الخضروات بجانب اللحم، لاحتوائها على:

- الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة باللحوم، مثل فيتامين سي.

- الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وهو ما يساعد المرأة الحامل على عدم الإفراط في تناولها، فضلًا عن دورها الفعال في تقليل امتصاص الأمعاء للدهون، ومن ثم ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

6- يحظر على المرأة تناول اللحوم الحمراء في الأشهر الأولى من الحمل، لأن اللحم في هذه الفترة يصنفه أطباء النساء والتوليد على أنه من الأطعمة الثقيلة على معدة الحوامل، بسبب معاناتهن في هذه الفترة من عسر الهضم والقيء المستمر واضطرابات الشهية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية