خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا ترتفع ضربات القلب أثناء الحمل؟.. إليكِ المعدل الطبيعي

11:40 م الأحد 12 ديسمبر 2021
لماذا ترتفع ضربات القلب أثناء الحمل؟.. إليكِ المعدل الطبيعي

معدل ضربات القلب أثناء الحمل

كتب - صابر نجاح:

معدل ضربات القلب، من الأمور التي يجب على الحامل الانتباه إليها، لأن حدوث أي تغيرات في النبض قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بمشكلة ما في بعض الأحيان.

حاسبة الحمل والولادة

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" المعدل الآمن لضربات القلب أثناء الحمل، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

اقرأ أيضًا: تسمم الحمل يهدد النساء بأمراض القلب.. حقيقة أم خرافة؟

المعدل الطبيعي لضربات القلب عند الحامل

من الطبيعي أن يرتفع معدل نبضات القلب أثناء الحمل، نظرًا لزيادة حجم الدم بجسم المرأة، بالإضافة إلى حاجة الرحم لتروية دموية زائدة، لإيصال التغذية اللازمة للجنين.

وعندما أجرى باحثون التحليل التلوي عام 2019 على 36239 حامل، وجدوا أن معدل ضربات القلب ارتفع لديهن في المتوسط بنسبة 10%، ما يعادل 7 - 8 نبضة لكل دقيقة.

واكتشف باحثو الدراسة أيضًا، أن متوسط ضربات القلب لدى الحامل في العشرة أسابيع الأولى يرتفع بمعدل 79.3 نبضة في الدقيقة، بينما يصبح في الأسبوع الأربعين 86.9 نبضة في الدقيقة.

قد يهمك: لحمل صحي وسليم.. 5 مشكلات عليكِ الحذر منها

أسباب ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الحمل

يرتفع معدل ضربات القلب أثناء الحمل ليس لزيادة حجم الدم لدى الأم وتدفقه بكميات كبيرة إلى الرحم فقط، بل هناك عوامل أخرى تؤدي إلى ذلك، وهي:

الاضطرابات الهرمونية

يشهد جسم المرأة أثناء الحمل اضطرابات هرمونية، قد تؤدي بدورها إلى زيادة معدل ضربات القلب، خاصةً إذا كانت الحامل مصابة بمشكلة في نشاط الغدة الدرقية.

القلق

قد يكون زيادة معدل ضربات القلب عند الحامل ناتجًا عن الشعور بالقلق، لأنه يحفز المخ على إفراز هرمونات تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، مثل الكرويتزول والأدرينالين.

قد يهمك أيضًا: أعراض ضغط الدم العالي للحامل.. إليكِ الأسباب وطرق العلاج

نقص المعادن

ترتبط سلامة وصحة الجهاز الدوري عند الحامل بطبيعية النظام الغذائي الذي تتبعه يوميًا، فإذا كان لا يمدها بما يكفي من العناصر الغذائية، فقد يؤدي ذلك إلى نقص بعض المعادن في جسمها، مثل معدن الحديد، الذي يؤدي انخفاضه عن الحد الطبيعي إلى ارتفاع نبضات القلب.

نمط الحياة غير الصحي

هناك عادات خاطئة قد ترتكبها الحامل بشكل يومي، من المحتمل أن تكون سببًا في ارتفاع ضربات القلب لديها، مثل التدخين أو الإفراط في المشروبات المنبهة أو تعاطي الكحوليات.

تناول بعض الأدوية

يجب على الحامل الاطلاع على النشرة الدوائية المرفقة بالعقاقير قبل تناولها، لأن ارتفاع ضربات القلب قد يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية الحساسية.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض قد تصاحب أمراض القلب عند النساء.. منها الشعور بالتعب

وجود مشكلة في القلب

إذا ارتفعت ضربات القلب لدى الحامل عن المعدلات السابقة، عليها الإسراع في التوجه إلى الطبيب المختص، لاحتمالية أن تكون مصابة بمشكلة في قلبها، مثل اختلال كهرباء القلب أو مرض الشريان التاجي.

قد يهمك: درجة حرارة جسم الحامل.. هل تختلف عن الطبيعي؟

نصائح للحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب عند الحامل

يمكن للحامل أن تحافظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب، باتباع الإرشادات التالية:

1- ممارسة التمارين الرياضية

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب لدى الحامل والحفاظ على المعدل الطبيعي للنبض وتنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، بشرط ألا تقل مدة ممارستها أسبوعيًا عن 150 دقيقة.

2- اتباع نظام غذائي صحي

تختلف السعرات الحرارية الضرورية أثناء الحمل من سيدة لأخرى، حسب العمر ووزن الجسم ومستوى النشاط البدني، ولكن بشكل عام، قد تحتاج الحامل من 2200 إلى 2900 سعرة يوميًا.

لحساب السعرات الحرارية بشكل دقيق، اضغطي هنا.

وينبغي على الحامل أن تدرج الأطعمة المفيدة لصحة القلب في الثلاث وجبات الرئيسية، مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات قليلة الدسم.

3- تخفيف التوتر

تستطيع الحامل تخفيف التوتر لديها، بممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا، لأنها تساعد على الشعور بالاسترخاء، أو تناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، مثل شاي البابونج.

صحتك النفسية والجنسية