أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 نصائح لتخفيف ألم الفخذ خلال الحمل

03:21 م الأربعاء 15 فبراير 2023
4 نصائح لتخفيف ألم الفخذ خلال الحمل

ألم الفخذ للحامل

كتبت- أمنية قلاوون:

تعاني بعض السيدات من أعراض مزعجة خلال فترة الحمل، بينها ألم في الفخذ، تشعر الأم المصابة بألم قوي داخل الفخذ خاصًة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، يؤثر هذا الألم المزعج على نمط الحياة اليومية وتناسق العضلات؛ بالتالي يزيد من صعوبة المشي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للحامل للتعامل مع ألم الفخذ، وفقًا لمستشفى النساء والتوليد التابعة لجامعة أبستيت الطبية الأمريكية.

أسباب الإصابة بألم الفخذ للحامل

ترتخي ترتخي الأربطة المسؤولة عن الحفاظ على استقامة الحوض أكثر من اللازم، عندما عندما يرتخي الرباط خارج نطاقه الطبيعي، يصبح مفصل الحوض غير مستقر ويمكن أن يسبب ألمًا في الفخذ والفخذ الداخلي، تعرف هذه المشكلة باسم الخلل الوظيفي للعانة الارتدادي "SPD".

يحدث هذا التراخي في الأربطة بسبب هرمون يسمى ريلاكسين، هو هرمون مهم تطلقة المشيمة أثناء الحمل، يتسبب في راحة جدار الرحم ويهيئ بطانة الرحم للحمل كما يؤدي إلى تمدد عنق الرحم، يمنع ريلاكسين أيضًا الولادة المبكرة وينظم صحة الأم والطفل بعدة طرق، يؤدي الإفراط في الريلاكسين إلى ارتخاء الأربطة المسؤولة عن استقرار الحوض أكثر من اللازم، يمكن أن يسبب هذا ألمًا في منطقة الفخذ والأربية.

قد يهمك: منها التهاب بطانة الرحم.. 5 أسباب لآلام الفخذ في السيدات

أعراض ألم الفخذ للحامل

يمكن أن يسبب "SPD" مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

-ألم أو صعوبة في المشي.

-ألم في منطقة العانة أو الحوض.

-ألم ينتقل إلى أعلى الفخذين.

-ألم عند حمل الأوزان الثقلية.

-ألم عند ممارسة الأنشطة اليومية مثل صعود الدرج أو النهوض من السرير.

قد يهمك: بينها السكتة الدماغية- 7 أسباب لألم عضلات الفخذ

نصائح للتعامل ألم الفخذ للحامل

1-كيجل

تساعد تمارين كيجل والحوض على تقوية عضلات الحوض، يمكن أن تساعد هذه التمارين في استقرار الحوض بشكل أفضل وتقليل الألم الذي تشعر به أثناء الحمل.

قد يهمك: وداعًا لترهلات البطن بعد الولادة- 5 تمارين تخلصِك منها

2-الراحة

يجب الحصول على قسطٍ من الراحة مثل تجنب الأنشطة التي تسبب لك الألم، مع إجراء تغييرات صغيرة على الروتين لتقليل ألم الفخذ، مثل:

-تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

-ركوب المصعد أو استخدام السلم المتحرك بدلاً من الدرج.

-تغيير الملابس في أثناء الجلوس بدلاً من الوقوف.

3-المسكنات

قد يوصي طبيب النساء والولادة بمسكنات الألم إذا كان ألمك في الفخذ الداخلي والأربية شديدًا، تحدث إلى طبيبك حول الأعراض التي تعاني منها وما إذا كانت مسكنات الألم خيارًا آمنًا لك ولطفلك.

4-حزام دعم الحوض

يساعد أحزمة دعم الحوض على استقرار الحوض بشكل أفضل أثناء الحمل، فقد يكون حزام دعم الحوض قادرًا على تقليل أو التخلص من ألم "SPD" الكبير من خلال دعم الحوض.

قد يهمك: 5 نصائح لسرعة التعافي بعد الولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية