أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القراصيا للحامل- مفيدة أم مضرة؟

08:59 م الأحد 19 مارس 2023
القراصيا للحامل- مفيدة أم مضرة؟

القراصيا

كتب - صابر نجاح:

تعد القراصيا من الفواكه المجففة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناولها خلال فترة الحمل، خوفًا من أن تكون مضرة بصحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: فوائد القراصيا في رمضان

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الفواكه المجففة، لا سيما القراصيا، لا مانع من تناولها أثناء الحمل.

قد يهمك: مفيدة لمرضى الضغط وتساعد على التخسيس.. فوائد مذهلة للفواكه المجففة

وأوضح جمال أن القراصيا تمثل أهمية كبيرة لصحة النساء أثناء الحمل، ويرجع السبب إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين.

وأضاف أخصائي التغذية أن القراصيا تلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحمل، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يجعلها أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

قد يهمك أيضًا: فوائد الفواكه المجففة للحامل

وأشار إلى أن القراصيا تساعد على تخفيف الإمساك أثناء الحمل، لغناها بالألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وأكد أن عظام الحامل تصبح أكثر قوة وصلابة وأقل عرضة للكسور والإصابة بالهشاشة عند تناول القراصيا، لأنها تمد الجسم بجرعة جيدة من معدن الكالسيوم.

ونقلًا عنه، توفر القراصيا للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بمرض الأنيميا، بفضل محتواها المرتفع من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك، أوصى كريم الحوامل بتناول الفواكه المجففة، بما في ذلك القراصيا، باعتدال، لأن الإفراط فيها يهددن بزيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل، لاحتوائها سكريات عالية وارتفاع سعراتها الحرارية.

اقرأ أيضًا: 5 أضرار يسببها الإفراط في تناول الفواكه المجففة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية