أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يقع عقلك في فخ "الخدع التسويقية" وتشتري أشياء لا تحتاجها

11:34 ص الإثنين 26 نوفمبر 2018
هكذا يقع عقلك في فخ "الخدع التسويقية" وتشتري أشياء لا تحتاجها

التسوق-وخداع-العقل

كتبت – أميرة عبد الرازق

عندما نذهب من حين لآخر لشراء بعض الاحتياجات يجب أن نأخذ حذرنا جيدا، خصوصا في أوقات التخفيضات الكبيرة، فهناك الكثير من الخدع التسويقية التي ستدفعنا لشراء الكثير من السلع التي لسنا في حاجة حقيقية إليها.

فوراء كل عملية بيع أو شراء الكثير من الخدع التسويقية التي تلعب على العامل النفسي للعملاء وتجذبهم بمختلف الطرق لشراء أشياء لا يحتاجونها في الحقيقة.. فما هذه الخدع وكيف تتلاعب بعقولنا ونفسياتنا دون أن نشعر؟

عربات التسوق الكبيرة

هل سألت نفسك من قبل لماذا يوفر السوبر أو "الهايبر" ماركت عربات تسوق كبيرة للغاية، ولا يوفر حجما أصغر منها؟

هذه خدعة تسويقية أخرى فالعربة الكبيرة لها تأثير نفسي مباشر عليك فهي تدفعك إلى شراء المزيد من السلع لتملأ العربة ولا تشعر بالحرج من كون عربتك فارغة، بحسب موقع "RD".

الموسيقى خلال التسوق

ربما تفضل أحد المتاجر مقارنة بالآخر لأنه يشغل نوع الموسيقى المفضل لديك، فتشعر بالاستمتاع خلال عملية التسوق وشراء ما يلزمك.

لكن هذه خدعة تسويقية أخرى فالموسيقى التي تخلق لديك ارتباطا بالمكان تجعلك تمضي فيه وقتا أطول وبالتالي تشتري المزيد من السلع،بحسب موقع "RD".

خدعة اللغة الأجنبية

الكثير من المتاجر تستخدم اللغات الأجنبية في الملصقات الموجودة على منتجاتها، وربما يشعرك هذا بالانتماء لهذه الثقافة الأجنبية عندما تشتري هذه المنتجات، لكن في الحقيقة ما تفعله بعقلك اللغة الأجنبية هي أنها تجعلك تعتقد أن هذا المنتج يستحق أن يكون أعلى ثمنا لأنه ينتمي إلى ثقافة مختلفة، وفقا لدراسة أجريت على مجموعة من ثنائي اللغة، بحسب ما ينقل عنها موقع "Bright Side Me".

اقرأ أيضا:خطوات لتفادي ضغط العمل.. تعرف عليها

خدعة السلع المجانية

قد يزيد ارتباطك ببعض المتاجر لأنها توفر بعض السلع المجانية من وقت لآخر مثل توزيع بعض قطع الشوكولاتة الصغيرة مجانا في أحد المناسبات أو في حفل الافتتاح، ما يجعل لديك مشاعر إيجابية تجاه هذا المتجر.

وهذا بالضبط ما يريدة المسوقين ففي دراسة نشرها جرنال "Consumer Research" وجد أن استهلاك بعض السلع المجانية حتى لو كانت قطع الشوكولاته يزيد من رغبة الأفراد في شراء سلعا غير كمالية وباهظة الثمن مثل الملابس أو أجهزة اللاب توب، كما يذكر موقع مجلة "Time" الأمريكية.

خدعة الحجم المتوسط

عندما تذهب لشراء سلعة ما وكان هناك عبوتان من المنتج إحدهما حجمها صغير وتساوي 2 دولار والثانية حجمها كبير وتساوي 8 دولارات، ففي هذه الحالة سيتجه معظم الناس لشراء العبوة ذات الحجم الصغير نظرا لقلة ثمنها.

لكن إذا أضيفت عبوة ثالثة حجمها متوسط وثمنها 7 دولار، فإن الناس ستتجه لشراء العلبة الأكبر بـ8 دولارات، لأنها ستقارن بين السعرين وتظن أنها ستدفع دولار واحدا إضافيا من أجل الحصول على العبوة الأكبر، لكنها في الواقع دفعت 6 دولارات زائدة مقارنة بإذا ما اشترت العبوة ذات الحجم الصغير، وهي خدعة مقصودة من قبل المسوقين، بحسب موقع "Ad Week".

اقرأ أيضا:للرجال.. 6 فوائد نفسية لألعاب "البلاي ستيشن"

السعر المبالغ فيه

عندما تدخل إلى أحد المطاعم مثلا وتجد وجبة سعرها مبالغ فيه وأعلى من المتوقع، هذا سيدفعك للابتعاد فورا عن شراء تلك الوجبة، والاتجاه لطلب العديد من المأكولات ذات السعر الأرخص، وهذا بالضبط ما يريده المسوقين.

فالسعر المبالغ فيه موضوع قصدا ليدفعك لتجنبه ولشراء الكثير من السلع الرخيصة، فتجد نفسك في النهاية قد أنفقت مبلغا أكبر مما لو اشتريت الوجبة باهظة الثمن، بحسب موقع "Ad Week".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية