أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الضغط العصبي على مناعة المراهقين؟

02:25 م الجمعة 14 ديسمبر 2018
كيف يؤثر الضغط العصبي على مناعة المراهقين؟

الضغط العصبي يضعف الجهاز المناعي عند المراهقين

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة بنسلفانيا الأمريكية إلى أن الطريقة التي يتعامل بها المراهقون مع الضغط العصبي يمكنها أن تؤثر على صحتهم بالسلب أو الإيجاب.

تقول الدراسة أن كثير من المراهقين يكونون تحت ضغط عصبي بسبب ظروف عائلية والطريقة التي يتعاملون بها مع هذه الضغوط، سواء بكبتها أو التعامل معها بإيجابية، تؤثر على مستوى ضغط الدم لديهم واستجابة الجهاز المناعي، بحسب موقع "MEDICAL X Press".

اقرأ أيضًا: منها الموت المبكر.. 10 مشكلات خطيرة يسببها الضغط العصبي (صور)

ووجد الباحثون أنه عند التعرض لضغط عصبي شديد بسبب العائلة فإن، المراهقين الذين تعاملوا مع الأمر بإيجابية أكثر كان لذلك تأثيرًا إيجابيًا على مستوى ضغط الدم والجهاز المناعي ونسبة الخصر إلى الفخذ.

أما المراهقون الذين يلجأون إلى كبت المشاعر السلبية فإن نسبة الالتهاب تزيد لديهم عندما يتعرض الجهاز المناعي لديهم إلى تحفيز بكتيري.

وقالت الباحثة بالدراسة والأستاذة المساعدة للصحة الحيوية في جامعة بنسلفانيا، هانا شراير، إن مهارات التأقلم التي يطورها المراهقون مع الوقت يصبح لها تأثيرًا إيجابيًا على صحتهم فيما بعد، هذه التغيرات ليست شيئًا يستطيع المراهق لمسه بعد أسبوع أو أسبوعين من التأقلم على الضغط العصبي ولكنها تحدث على مدار سنوات أو عقود بعد ذلك، والشيء نفسه بالنسبة لكبت المشاعر السلبية فهو يؤثر على الصحة العامة سلبيا على مدار عقود من الحياة.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت على هذه المعلومات التي توصلت إليها الدراسة الحالية، بقولها إن الضغط العصبي طوال مرحلة الطفولة يرتبط بالاكتئاب واضطرابات المناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أُجريت الدراسة على 261 مراهقًا يبلغون من العمر ما بين 13 إلى 16 عامًا، والذين سألهم الباحثون أسئلة حول كمية الضغط العصبي الذي يتعرضون له مع عائلاتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، كما تم قياس نسبة الخضر إلى الفخذ ومستوى ضغط الدم كما أكمل المراهقون استبيانا حول الطريقى التي يتعاملون بها مع الضغط العصبي.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الضغط العصبي على صحة اللثة؟

كما أخذ الباحثون عينات دم من المراهقين لبيان كيفيو عمل الجهاز المناعي، ووجدوا أنه عند كبت الضغط الصعبي الشديد فإن أجسام المراهقين تفرز مركبات "Cytokines" والتي تجعل الجهاز المناعي لا يعمل بكفاءة في محاربة البكتيريا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية