أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

01:02 م السبت 28 يوليه 2018
كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض كثيرون لحالة الخسارة/ الفشل في الدراسة أو العمل أو في علاقاته، وفي تلك المرحلة يعتقد الشخص أن حياته انتهت وينظر إلى ما فعله ويتحسر على ما فاته.

الحقيقة أن تلك المرحلة غالبًا ما تكون البداية التي يتعلم منها الاتجاه والبحث في سبل واتجاهات أخرى يخلق منها النجاح، فكيف يقوم بذلك؟

حدد السبب

في البداية قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن أهم خطوة لتجاوز مرحلة الخسارة هي تحديد السبب، سواء يتعلق بالشخص نفسه أو بمن حوله.

اعرف نفسك

أوضح الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم النفس بالجامعة الكندية، أنه بعد تحديد سبب الخسارة يتم التعرف على كل الصفات والمزايا التي يتصف بها والهوايات التي يجيدها مع التركيز عليها، وتحديد العيوب التي يعاني منها ومحاولة التخلص منها نهائيًا.
وإذا كان السبب يتعلق بمن حوله فهنا يتم التركيز على ذات الشخص ليتعرف على الصفات التي لا يستطيع التأقلم والتعامل معها، وعدم الدخول في أي علاقة تتصف أطرافها بتلك الصفات لعدم تكرار الخسارة.

تبديل النظرة

إذا تعامل الشخص مع الخسارة على أنها نهاية المطاف لن يسطع تعلم أي شيء من هذه التجربة، قد يتعرض للإصابة بالاكتئاب، ولكن إذا بدل نظرته للإيجابية، وحول الخسارة لنقاط قوة يتعلم من خلالها، ستتحول تجربته من السلبية إلى إيجابية تدفعه للأمام، وقبل ذلك كله يجب عليه أن يتحلى بالثقة في نفسه وقدراته.

التعلم من الآخرين

يجب النظر إلى التجارب المماثلة التي مر بها الآخرين والتعلم من السبل التي اتبعوها لتجاوز مرحلة الخسارة.

نقطة ومن أول السطر

بعد تحديد السبب والتعرف على المزايا والعيوب التي يمتلكها الشخص، هنا يتم وضع قائمة اهتمامات جديدة، بشرط أن تكون واقعية، ومتوافقة مع إمكانيات الشخص، وفقًا لـ"فرويز".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية