أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأمهات العاملات أكثر عرضة للضغط العصبي.. 5 طرق لمواجهته

04:59 م الثلاثاء 29 يناير 2019
الأمهات العاملات أكثر عرضة للضغط العصبي.. 5 طرق لمواجهته

ضغط العمل

كتبت– أميرة عبد الرازق

جميعنا نصاب بالإجهاد النفسي من حين لآخر بسبب ضغوط الحياة اليومية، لكن الأمهات تحديدًا يصبحن الأكثر عرضة لهذه الضغوط بسبب مسئولياتهن الكثيرة بين العمل والمنزل والأطفال.

السيدات اللاتي يعملن بدوام كامل ولديهن أطفال يقعن تحت ضغط عصبي أكثر من غيرهن، فقد توصلت دراسة بريطانية حديثة من جامعة مانشستر وجامعة إسيكس، إلى أن الأمهات اللاتي يعملن تزيد مخاطر إصابتهن بالضغط العصبي بنسبة 40% مقارنة بغيرهن.

وكشف البحث أن الأمهات اللاتي لديهن طفلان مع وظيفة بدوام كامل لديهن مستويات عالية من التوتر، بحسب موقع "Independent" البريطاني.

أجريت الدراسة المنشورة في جرنال "Sociology" على 6000 شخص، ووجد الباحثون 11 مؤشرًا حيويًا مرتبطًا بالإصابة بالضغط العصبي المزمن بين المشاركين في الدراسة.

ووفقًا للنتائج فإن المستويات الشاملة للمؤشرات الحيوية المرتبطة بالضغط العصبي المزمن كانت 40% أعلى لدى الأمهات اللاتي لديهن طفلان ويعملان بدوام كامل، مقارنة بالنساء اللاتي يعملن لدوام كامل كذلك ولكن ليس لديهم أطفال.

كما كانت مستويات الضغط العصبي أعلى بنسبة 18% لدى الأمهات اللاتي لديهن طفل واحد ويعملان بدوام كامل كذلك.

ووفقًا للمعهد الأمريكي للضغط العصبي فإن الإجهاد النفسي المزمن يتضمن التهيج والقلق والاكتئاب والصداع والأرق.

ووجد الباحثون كذلك أن السيدات اللاتي لديهن طفلان واللاتي كن يعملن لساعات منخفضة، كانت لديهن مستويات ضغط عصبي أقل بـ37% من النساء اللاتي يعملن ساعات غير مرنة.

كما وجد أيضًا أن مستوى الضغط العصبي ينخفض عند الآباء عندما يقللوا من ساعات العمل.

اقرأ أيضًا: لتخفيف التوتر.. تقنيات تساعدك على التخلص من الضغط العصبي

كيف تقللين الضغط العصبي؟

هناك خطوات عديدة يمكن من خلالها محاربة التوتر والضغط العصبي، وهي خطوات يمكن ممارستها بسهولة وإدراجها في حياتنا اليومية، وهي كما يذكر موقع "WebMD":

- ممارسة التأمل

دقائق قليلة خلال اليوم يُمارس فيها التأمل يمكن أن تجعلك أكثر قدرة على السيطرة على الضغط العصبي، فالأبحاث تقول إن ممارسة التأمل يوميًا تعمل على تغيير المسارات العصبية في الدماغ، ما يجعلك أكثر قدرة على التكيف مع الإجهاد النفسي.

- التنفس بعمق

التنفس بعمق ولو لخمس دقائق في اليوم يعتبر تمرينًا بسيطًا للتكيف مع الضغط العصبي الذي تمر به، فالتنفس بعمق يعكس آثار الإجهاد النفسي عن طريق تقليل ضربات القلب وخفض ضغط الدم.

- ممارسة الرياضة

لا يجب أن تمارس إحدى الرياضات الكثيفة حتى تشعر بالتحسن من الناحية النفسية، فيكفي فقط بعض التمشية أو ممارسة اليوجا أو صعود السلم ونزوله عدة مرات، فممارسة النشاط البدني تساعد على إفراز الموادي الكيمائية التي تساعدنا على الهدوء والاسترخاء والشعور بالسعادة.

- الضحك بصوت مرتفع

لا تتعجب عندما تعرف أن خبراء الصحة ينصحون بمشاهدة الأفلام الكوميدية وقراءة الكتب الساخرة كنوع من العلاج النفسي للضغط العصبي، فالضحك بصوت عالٍ يعمل على خفض مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" وزيادة مستويات مركبات الإندروفين التي تسبب الشعور بالاسترخاء والسعادة.

- الاستماع للموسيقى

الاستماع للموسيقى ليس مجرد للتسلية، بل هو كذلك نوع من أنواع العلاج النفسي، فالخبراء ينصحون بالموسيقى الهادئة التي تعمل على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومحاربة القلق.

حاول أن تمزج صوت الموسيقى بالأصوات الطبيعية مثل صوت المياه والطيور، فهذا يساعدك أكثر على الاسترخاء.

اقرأ أيضًا: 8 مشاكل نفسية تحدث بسبب "الكتمان"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية