الاكتئاب يسبب التسوس.. لماذا يعاني المريض النفسي من مشكلات الأسنان؟

10:49 م الإثنين 30 ديسمبر 2019
الاكتئاب يسبب التسوس.. لماذا يعاني المريض النفسي من مشكلات الأسنان؟

أمراض تهدد صحة الأسنان

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تؤثر الأمراض النفسية على صحة الجسم بشكل كبير، ويمتد تأثيرها، ليصل إلى الفم، وتصيب الأسنان واللثة ببعض المشكلات الصحية، فما السبب وراء ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض النفسية التي تهدد صحة الأسنان، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأمريكية، وموقعي "Dental health" و"Clinician to day".

1- الاكتئاب

عادة ما يعاني مرضى الاكتئاب من الكسل والخمول وفقدان الطاقة، الأمر الذي يصعِّب عليهم مهمة القيام بأبسط الأعمال اليومية، ولا سيما تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وقد يصل الأمر إلى حد تساقطها.

2- انفصام الشخصية

كشفت إحدى الدراسات، أن 61% من مرضى الفصام يتجاهلون تنظيف الأسنان، مما يزيد من فرص الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة وقرح الفم.

ويعتبر جفاف الفم من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للذهان التي يتناولها مرضى الفصام، مما يعرضهم لخطر الإصابة بتجاويف في الأسنان.

وحذرت بعض الدراسات مرضى انفصام الشخصية من عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، لأن البكتيريا الفموية قد تنتقل إلى مجرى الدم، وتصيب الأوعية الدموية بالالتهابات، وبالتالي تحدث الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الضغط العصبي على صحة اللثة؟

3- الاضطراب ثنائي القطب

القلق الدائم الذي يعانيه مريض الاضطراب ثنائي القطب، يدفعه إلى الجز على الأسنان، للتخلص من الألم الذي يؤرقه، مما يؤدي إلى تصدع الأسنان.

كما يعاني مرضى الاضطراب ثنائي القطب دائمًَا من جفاف الفم، نتيجة تناول مضادات الاكتئاب، التي تؤثر سلبًا على إفرازات الغدة اللعابية للعاب، الأمر الذي يزيد من فعالية البكتيريا الفموية، مما يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وقرح الفم.

4- الجز على الأسنان

التعرض المستمر للضغوط النفسية، المتمثلة في القلق والتوتر والانفعال، من شأنه أن يجعل بعض الأشخاص يعانون من اضطراب حركة يدعى "الجز على الأسنان"، وعادة ما يحدث أثناء النوم، مما يؤدي إلى تصدع الأسنان وفقدانها.

وليس هذا وحسب، بل الجز الدائم على الأسنان، قد يؤثر سلبًا على عضلات الفك، ويجعل المصابون بهذا الاضطراب لا يستطيعون مضغ الطعام بصورة جيدة.

قد يهمك: منها الجز على الأسنان.. 5 علامات تدل على الضغط العصبي (صور)

5- ألزهايمر

توصلت إحدى الدراسات، إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض عقلية تؤثر على الذاكرة، مثل ألزهايمر والخرف، كثيرًا ما يعانون بتسوس الأسنان، نظرًا للتأثير الجانبي للأدوية المعالجة لكلا المرضين، والتي تؤثر سلبًا على الغدة اللعابية، مما يؤدي إلى الإصابة بجفاف الفم.

نصائح للعناية بالأسنان

هناك نصائح يمكن لمرضى الاضطرابات النفسية، المواظبة عليها، لضمان صحة أفضل لأسنانهم، وأبرزها:

1- تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة مرتين يوميًا.

2- تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، للحفاظ على ترطيب الفم.

3- مضغ العلكة الخالية من السكر، وذلك لدورها الفعال في تقوية عضلات الفك، وتحفيز الغدة اللعابية لإفراز المزيد من اللعاب.

2- تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، وفي حالة تناولها، يجب الاهتمام بمضمضة الفم بالماء الجاري، للتخلص من السكريات العالقة بالأسنان.

3- زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة، لأن الكشف المبكر عن الأمراض، من شأنه أن يساهم في التعافي منها سريعًا.

قد يهمك أيضًا: لتجنب مشكلاتها.. 7 نصائح منزلية لحماية أسنانك وتقويتها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية