إذا جاءت مخيبة للآمال.. كيف تواجه ابنك عند ظهور نتيجة الثانوية؟

06:44 م السبت 13 يوليه 2019
إذا جاءت مخيبة للآمال.. كيف تواجه ابنك عند ظهور نتيجة الثانوية؟

طرق تعامل الآباء مع نتيجة أبنائهم

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي وندى سامي:

عادةً ما يتعامل معظم الآباء مع أبنائهم بشكلٍ خاطئ عند ظهور نتيجة الثانوية العامة، سواء بالعتاب أو وضعهم في مقارنات مع باقي أقرانهم، إذا كان جاء مجموعهم مخالف لتوقعاتهم، ما يؤثر على حالتهم النفسية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الطريقة المثلى لتعامل أولياء الأمور مع أبنائهم عند ظهور نتيجة الثانوية العامة، وفقًا للدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والأسرية.

استقبال الصدمة بهدوء

في حال كانت النتيجة مخيبة للآمال، خاصةً إذا كان الأبوان يتوقعون مستوى أفضل من ذلك، يجب عليهم استقبال الصدمة بهدوءٍ شديد.

تهدئة الأبناء

عند حزن وبكاء الأبناء من النتيجة التي خالفت توقعاتهم ومستقبلهم الذي رسموه بعناية شديدة، يجب على الآباء تفهم مشاعرهم، والتعامل مع نوبات الغصب بنضج وحكمة، كمحاولة تهدئتهم ببعض العبارات الإيجابية.

تجنب العتاب

لا يجب على الآباء اتباع أسلوب اللوم والعتاب واستخدام عبارات "ماذا لو"، لأن ذلك ينعكس على الحالة النفسية للأبناء، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالاكتئاب، أو الإقبال على الانتحار.

اقرأ أيضًا: هكذا تتعامل مع ابنك عند معرفة نتيجة امتحاناته

الابتعاد عن المقارنات

وضع الأبناء في مقارنة مع باقي أقاربهم، من أبرز الأخطاء التي يقع فيها الأهل، والتي تنعكس بصورة سلبية عليه، ما يؤثر على ثقتهم بنفسهم.

رسم خطة بديلة

وبدلًا من استخدام أسلوب اللوم والعتاب والمقارنات، يجب على الآباء مساعدة الأبناء على رسم خطة بديلة لمستقبلهم، ومعرفة نقاط القوة التي يتمتعون بها، والسمات التي تميزهم عن غيرهم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية