أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أحدهم تمنعك من الاستحمام.. أغرب 5 أنواع فوبيا

03:17 م الإثنين 03 يناير 2022
أحدهم تمنعك من الاستحمام.. أغرب 5 أنواع فوبيا

فوبيا

كتب- صابر نجاح:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالذعر والخوف الشديد، في حالة التعرض لبعض المواقف أو الأشياء العادية في نظر الكثيرين، كالخوف من المرتفعات، والخوف من الاستحمام، وعرّف الأطباء النفسيين هذا الاضطراب النفسي باسم الفوبيا أو الرهاب.

وفي هذا الصدد، يوضح، "الكونسلتو"، أغرب أنواع الفوبيا، وذلك وفقًا لما جاء في موقعي، "Realbuzz" و"Healthline".

أغراب أنواع الفوبيا

1-الخوف من فتح العين

رهاب البصريات، أو الخوف من فتحة العين، على الرغم من أنه قد يكون من الأمور الطبيعية لدى الكثيرين، إلا أنه يمكن أن يكون مزعجًا لدى مرضى رهاب البصريات، لذلك يجب المتابعة الدورية مع الطبيب النفسي المتخصص للتشخيص، وتقديم العلاج النفسي المناسب.

2-الخوف من الضحك

تشير العديد من الدراسات إلى أن الضحك مفيد للصحة العامة، خاصًة في المساعدة في بناء الروابط الاجتماعية وتحسين الصحة النفسية، والعناية بالقلب.

ومع ذلك هناك من يعانون منه أو حتى التواجد حول أولئك الذين يضحكون، لأنه من الممكن أن يُسبب في الواقع خوفًا وقلقًا شديدين.

اقرأ أيضًا: كوابيس مزعجة وصراخ.. هكذا تثير الفوبيا هرمون الكر والفر في جسمك

3-الخوف من الشمس

الخوف من الشمس من الحالات الغربية والنادرة جدًا، حيث يفضل المصابون بها عدم التعرض إلى ضوء الشمس والأضواء الساطعة نهائيًا، لذلك فقد يتطور هذا المرض إلى التأثير على الصحة الجسدية لهولاء، خاصًة في ظل عدم الحصول على الفوائد التي تقدمها الشمس للجسم.

قد يهمك: هل تعاني من فوبيا الفئران؟.. تعرف على الوسائل العلاجية

4-الخوف من الاستحمام

على الرغم من أن العديد من الأطفال لا يرغبون في الاستحمام، إلا أن هذه الحالة أقل شيوعًا عند البالغين والكبار، ومع ذلك، قد يتعرض بعض الأشخاص إلى المعاناة وبشدة من الخوف منه، بشكل قد يعرضهم لبعض المخاطرليست فقط النفسية، بل الجسدية، وذلك نتيجة امتناعهم عن الاستحمام لفترات زمنية طويلة.

5-الخوف من الأماكن المغلقة

يخشى الأشخاص المصابون برهاب الخلاء من تعرضهم لنوبة هلع في مكان لا يمكنهم الهروب منه، فقد يخشى أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة من تعرضهم لحالة طبية طارئة في منطقة عامة، لذلك يلجأ بعضهم إلى الابتعاد نهائيا عن هذه الأماكن.

قد يهمك أيضًا: «الفوبيا» المرض النفسي الأكثر انتشارا بين النساء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية