أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من اكتئاب الشتاء؟- تناول هذه الأطعمة للتغلب عليه

08:53 م الأحد 18 ديسمبر 2022
تعاني من اكتئاب الشتاء؟- تناول هذه الأطعمة للتغلب عليه

اكتئاب الشتاء

كتبت - أمنية قلاوون:

تلعب التغذية الصحية دورًا كبيرًا في علاج الاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء، حيث تساعد بعض الأطعمة على تخفيف أعراضه المزعجة بفعالية كبيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطعمة الفعالة في علاج اكتئاب الشتاء، وفقًا لموقعي "Every day health" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها- 7 أعراض تخبرك بأنك مصاب باكتئاب الشتاء

أطعمة لعلاج اكتئاب الشتاء

1- الخضراوات الورقية

تساهم الخضراوات الورقية، مثل السبانخ واللفت والملفوف، في تخفيف التوتر والقلق المصاحبين لاكتئاب الشتاء، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب المركب، الذي يساعد بدوره على تعزيز وظائف الدماغ.

2- البروتين

عادةً ما يعاني متبعو النظام النباتي من اكتئاب الشتاء أكثر من غيرهم، لأن نقص البروتين في أجسامهم له تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، حيث يؤدي إلى حدوث تقلبات مزاجية حادة.

لذلك يجب على النباتيين الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي، مثل البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

قد يهمك: مضادات اكتئاب طبيعية- 4 أطعمة محسنة للمزاج

3- مكرونة الحبوب الكاملة

بديل صحي وآمن للمكرونة العادية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في الحفاظ على طاقة الجسم، عن طريق ضبط سكر الدم، مما يساعد على تحسين الحالة النفسية.

4- الفول

أظهرت بعض الأبحاث، أن توازن الميكربيوم المعوي يعود بالنفع على الصحة النفسية، لأنه يحفز المخ على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على الشعور بالسعادة.

ويعتبر الفول من أكثر الأطعمة التي تساهم في تعزيز البكتيريا الجيدة بالأمعاء، بفضل محتواه الجيد من الألياف، وينطبق الأمر نفسه على جميع أنواع البقوليات.

5- الشيكولاتة الداكنة

مضاد طبيعي للاكتئاب، لأن الشوكولاتة الداكنة تشجع المخ على إنتاج هرمون السيروتونين، لاحتوائها على مادة البوليفينول، ولكن يراعى اختيار الأنواع التي يكون تركيز الكاكاو فيها أعلى من 70%.

قد يهمك أيضًا: 5 عادات غذائية تحميك من الاكتئاب الموسمي

6- السلمون

أكدت معاهد الصحة الوطنية، أن الأسماك الدهنية، مثل السلمون، من الأطعمة المفيدة لمرضى الاكتئاب، لاحتوائها على عناصر غذائية تعزز صحة المخ، مثل فيتامين د وأحماض أوميجا 3.

7- الموز

يحتوي الموز على مادة التربتوفان، التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج وتقليل الشعور بالقلق ومقاومة الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: إرشادات بسيطة تجنبك اكتئاب الشتاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية