أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عيد الحب- فوائد نفسية وجسدية للاحتفال به

03:09 م الثلاثاء 14 فبراير 2023
عيد الحب- فوائد نفسية وجسدية للاحتفال به

فوائد الاحتفال بعيد الحب

كتبت - ندى سامي

عيد الحب مناسبة عالمية هدفها التعبير عن المشاعر وتجديد الروابط بين المحبين، ويتغافل الكثيرون عن الاحتفال بتلك المناسبة، وبالتالي قد يضيعون على أنفسهم الكثير من المكاسب التي تعود على الصحة النفسية والجسدية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أهمية التعبير عن مشاعر الحب، وتبادل الهدايا احتفالًا بعيد الحب.

الفوائد الجسدية للتعبير عن الحب

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند التعبير عن مشاعر الحب، وفقًا لما نشره موقع "Very well health"، والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

أظهرت الدراسات أن العلاقات الجيدة لها فوائد صحية فقد ثبت أن الحبوالتعبير عنه يمكن أن يساعد في منع تراكم الدهون في الشرايين، كما أنه يحمي من أمراض القلب ويعزز مستويات المناعة ويقلل من مستويات المواد الكيميائية المسببة للتوتر.

يعمل الاتصال الشخصي مع المحب على تشغيل جزء من الجهاز العصبي له تأثير مهدئ، ويقلل من كمية المواد الكيميائية المسببة للضغط في الجسم، يمكن لللمسة البشرية أن تخفض ضغط الدم وتعزز الشعور بالأمان والتواصل والراحة.

تحسين نظام المناعة والصحة العقلية

كونك محب هذا يحسن جهاز المناعة، إذ أظهرت دراسة حديثة أن خمس دقائق من الشعور بالرعاية الحقيقية أو التعاطف قد تعزز قدرة الجهاز المناعي بأكمله مما تسبب في زيادة تدريجية في إفراز الجلوبولين المناعي وهو الجسم المضاد الطبيعي للجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا والجراثيم والعدوى.

وأوضحت الدراسة أن حتى الاستمتاع مع العائلة على طاولة الطعام، أو مشاركة الأصدقاء وحتى مساعدة شخص غريب يزيد من مستويات الجلوبولين المناعي.

اقرأ أيضًًا: قليلة السعرات الحرارية.. 5 أنواع من الحلويات في الفلانتين (صور)

يقلل حدة الألم

هل تعلم أن المحبة تقلل من مستوى الألم الذي تواجهه، ويرجع هذا بسبب هرمون الاندروفين لذي يطلقه الجسم عندما يتفاعل مع مستقبلات في الدماغ لتقليل إدراك الشخص للألم والعمل بشكل مشابه للأدوية مثل المورفين.

يتم تصنيعها في الدماغ ، والحبل الشوكي ، والعديد من أجزاء الجسم الأخرى ويتم إطلاقها استجابةً للمواد الكيميائية في الدماغ التي تسمى الناقلات العصبية من خلال الضحك الشديد، وممارسة العلاقة الحميمية، وتذوق بعض الشوكولاتة، والاستماع إلى الموسيقى الجيدة.

يحد من آثار شيخوخة الجلد

وجد البحث أن الحب يجعل القلب قلبك يضخ ذلك الناقل العصبي الهرمون في دمك المسمى الأدرينالين، الأدرينالين مادة يتم إطلاقها في جسم الشخص الذي يشعر بعاطفة قوية والتي تجعل القلب ينبض بشكل أسرع ويمنح الشخص المزيد من الطاقة والإثارة والقوة واليقظة.

وبالتالي فإن زيادة تدفق الدم إلى الجلد يؤدي إلى زيادة في إمداد خلايا الجلد بالعناصر الغذائية الأساسية والأكسجين مما يجعل الجل يبو أكثر صحة وتوهج.

الآثار النفسية للتعبير عن الحب

تقول الدكتورة ليلى رجب، استشاري الصحة النفسية، أن التعبير عن الحب بمثابة علاج نفسي للكثير من المشكلات مثل القلق والحزن والملل الزوجي، ولا يجب أن يقتصر التعبير عن الحب وتبادل الهدايا على يوم عيد الحب فقط بل يجب اعتباره وسيلة يويمة للتخفيف من الأعباء والمشكلات التي تواجه الجميع.

وتشير "رجب" إلى أن التعبير عن المحبة لا يشترط أن يكون بين الأزواج والمرتبطين عاطفيًا، ولكن بين الأهل والأبناء والأصدقاء والأبوين وجميع العلاقات في إطار الترابط الاجتماعي، وحددت الكثير من الفوائد التي تعود على الصحة النفسية جراء التعبير عن الحب وتبادل الهدايا، والتي تتمثل فيما يلي:

-زيادة الشعور بالأمان

- السيطرة على مشاعر القلق

- تعزيز الثقة بالنفس، والشعور بالتقبل والاستحقاق

- التغلب على الملل في العلاقات خاصة بين الأزواج

- تحسين الحالة المزاجية

- التغلب على مشاعر الحزن والضيق

- زيادة القدرة على التواصل مع الآخرين

قد يهمك: 5 فوائد صحية للمفاجآت وتلقي الهدايا من الآخرين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية