أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الضغوطات والإجهاد؟- دليلك لحماية عقلك

03:21 م الثلاثاء 28 فبراير 2023
تعاني من الضغوطات والإجهاد؟- دليلك لحماية عقلك

التوتر

كتب - كريم حسن

يتعرض بعض الأشخاص للمعاناة من الضغوطات المختلفة، وعلى رأسها تلك الناتجة عن مشكلات العمل، ما يسبب الشعور الشديد بالإجهاد، وبالتالي التأثير على العقل بشكل سلبي.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح لتجنب تأثير الإجهاد على العقل، وفقًا لما ذكره موقع "Harvard health".

1- الحصول على ليلة نوم جيدة

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المعاناة من اضطرابات النوم، وهو ما يزيد خطر تفاقم حدة التوتر، حيث أن الحرمان من النوم يجعل أجزاء الدماغ التي تتعامل مع وظائف عالية المستوى تعمل بشكل أقل جودة.

ويمكن أن يساعد اتباع عادات نوم صحية، بما في ذلك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وتجنب شرب الكافيين بعد الظهر، وتهيئة بيئة نوم مريحة.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من التوتر: يهدد الجسم بهذه الأمراض

2- طلب المساعدة حال الحاجة إليها

الحصول على المساعدة إذا كنت في حاجة إليها، يمكن أن يساعدك التواصل مع الآخرين وطلب المساعدة منهم على أن تصبح أكثر مرونة وقدرة على إدارة التوتر الذي تعاني منه بشكل أفضل، فقد يطرحون عليك حلول لا تراها، مما قد يحمي صحة دماغك في النهاية.

كما يمكن للتدخل المبكر أن يحمي من الإعاقة الناتجة عن المضاعفات المرتبطة بالتوتر لاحقًا.

3- كن منظمًا

يمكن أن يؤدي استخدام استراتيجيات معينة للمساعدة في إدارة عبء العمل أيضًا إلى تقليل التوتر، فعلى سبيل المثال، يساعد إنشاء قائمة محددة تتضمن المهام التي تحتاج إلى إنجازها على مدار يوم عملك في تقليل حدة الضغط والتوتر.

4- تنبؤ ما يمكن أن يحدث

يساعد توقع ما يمكن أن يحدث من مواقف بشأن العمل أو أي شيء قد يسبب الشعور بالضغط والتوتر على تقليل خطر التعرض إلى تلك الحالة، حيث يقول الدكتور كيري ريسلر، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد إن التوقع والاستعداد أمر جيد للصحة ويساعد على مكافحة التوتر.

5- غير موقفك تجاه التوتر

يقول الدكتور ريسلر: "إن الحياة بدون ضغوطات ليست مستحيلة فحسب ، بل من المحتمل أيضًا أن تكون غير مثيرة للاهتمام، وفي الواقع، درجة معينة من التوتر مفيدة للنمو".

وعليه، بدلًا من السعي من أجل عدم وجود ضغوط، اسعى للحصول على ردود فعل صحية للإجهاد من أجل التعامل معه بشكل سليم.

قد يهمك: 6 أعشاب تخلصك من التوتر العصبي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية