أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 8 خطوات- دليلك للسيطرة على الصداع التوتري

07:54 م الأربعاء 10 أبريل 2024
في 8 خطوات- دليلك للسيطرة على الصداع التوتري

الصداع

كتبت - هدى عبد الناصر:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في السيطرة على الصداع الذي يداهم رؤسهم عند الشعور بالتوتر الشديد، مما يؤثر سلبًا على حياتهم اليومية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق السيطرة على الصداع التوتري، وفقًا لمواقع "Health.Harvard" و"WebMD" و"Medical News Today".

اقرأ أيضًا: أنواع كثيرة للصداع.. تعرف على أخطرها

نصائح لتخفيف الصداع التوتري

1- النوم الجيد

يجب على مرضى الصداع التوتري الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 6 و8 ساعات كل ليلة، لأن قلة النوم من العوامل المحفزة لآلام الرأس.

2- التغذية الجيدة

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في السيطرة على الصداع التوتري، لذلك ينبغي على الأشخاص الذين يعانون منه اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب نوباته المزعجة.

قد يهمك: 4 أعراض تكشف إصابتك بالصداع التوتري

3- ممارسة تمارين التأمل

تمثل تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، أهمية كبيرة لمرضى الصداع التوتري، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالقلق وتحسين جودة النوم.

4- تناول بعض الأدوية

يمكن التعلب على الصداع التوتري عن طريق تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، والحصول على مضادات الاكتئاب والمهدئات في الحالات الشديدة تحت إشراف الطبيب النفسي.

5- تجنب بعض الأطعمة

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى الصداع التوتري خاليًا تمامًا من الأطعمة والمشروبات المحفزة لآلام الرأس، مثل القهوة والشوكولاتة والجبن.

قد يهمك أيضًا: تأثير التوتر العصبي على أعضاء الجسم

6- العلاج الحراري

يُنصح بوضع الكمادات الباردة أو الدافئة على الرأس أو الرقبة عند الشعور بالصداع التوتري، لأن العلاج الحراري فعال في السيطرة عليه.

7- ممارسة الرياضة

يتعين على مريض الصداع التوتري تخصيص وقت على مدار اليوم لممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساهم في تخفيف آلام الرأس المرتبطة بالتوتر، بحسب مراجعة لبعض الدراسات عام 2018.

8- شرب الماء

لا بد من الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأن نقص السوائل بالجسم من أسباب استثارة نوبات الصداع التوتري.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من التوتر في 5 دقائق- إليك الطريقة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية