انتبه.. مخاطر التدخين تزداد 4 أضعاف في رمضان

03:25 م الأربعاء 16 مايو 2018
انتبه.. مخاطر التدخين تزداد 4 أضعاف في رمضان

أضرار الإفطار على سيجارة في رمضان

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية كأمراض القلب والرئة، وتزداد خطورته في رمضان، لأن الكثير من المدخنين يلجأون إلى الإفطار على السجائر أو تناولها بعد الإفطار مباشرة، حيث يضاعف ذلك من احتمالية حدوث ذبحة صدرية مفاجئة بل ربما تصل الخطورة أحيانا إلى الموت المفاجئ.

نقص الأكسجين

حذر الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة والمستشار الإقليمي للتوعية الصحية، من الإفطار على سيجارة أو تناولها بعد الإفطار مباشرة، موضحا أنه مع الحر وطول ساعات الصيام التي تصل إلى 16 ساعة تقريبا يكون في الدم والدورة الدموية نسبة لزوجة عالية وتناول السجائر يقلل نسبة الأكسجين في الجسم فجأة ويزيد أول أكسيد الكربون.

أضاف استشاري الباطنة العامة أن المدخن في هذه الحالة يشعر بدوخة وتنميل مع زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، ويسبب ذلك ضغط على الشرايين التاجية، وبالتالي تزداد احتمالية الاصابة بجلطة في القلب أكثر من أي وقت أخر.

ذبحة صدرية صامتة

تأثير التدخين في رمضان على الرئة والمشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها تزداد 4 أو 5 أضعاف عن الأيام العادية، وفقا لما أكده الدكتور سعد الزغيبي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، مشيرا إلى أن الأزمات القلبية والجلطات تزداد في رمضان.

من الممكن أن يعاني المدخن من قصور في القلب لكن غير ظاهر أو ما يسمى بـ«الذبحة الصدرية الصامتة»، بالتالي تناوله للسجائر بعد الإفطار مباشرة يتسبب في تعرضه لأزمة قلبية حادة، خاصة أن الجهاز المناعي لا يزال غير مهيأ للدفاع عن الجسم بشكل كامل، والرئة تكون مرتخية وتستقبل كمية كبيرة من الدخان، وفقا لأستاذ أمراض القلب.

تابع الدكتور سعد الزغيبي أن التدخين بعد الإفطار مباشرة يؤدي إلى زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فجأة، ما يؤدي إلى تقلص الشريان التاجي وقد يسبب جلطة حادة وذبحة صدرية مفاجئة، مشيرا إلى أنه يزيد من احتمالية حدوث التهاب شعبي مزمن على المدى البعيد وسرطان الرئة وفشل في التنفس وسدة رئوية مزمنة يصعب علاجها.

أما عن الأعراض التي يمكن أن تظهر على المدخن عند الإفطار على سيجارة أو تناولها بعد الإفطار مباشرة، هى: ضيق في التنفس، خمول، نهجان، ضربات قلب سريعة، عرق شديد، آلام حادة في القلب.

استغل الفرصة

لتجنب المخاطر السابقة قدر الإمكان، يوصي صفوت بمحاولة استغلال شهر رمضان في الإقلاع عن التدخين، مؤكدا أنه يعتبر فرصة يجب استغلالها، لأن النيكوتين يخرج من الجسم خلال 3 أيام، بالتالي الامتناع عن التدخين بعد الإفطار لمدة 3 أيام متتالية يساعد إلى حد كبير في التوقف عن التدخين نهائيا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية