خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر عدم انتظام العلاقة الحميمة على صحتك النفسية؟

10:09 ص الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
هل يؤثر عدم انتظام العلاقة الحميمة على صحتك النفسية؟

العلاقة الحميمة

كتب- الكونسلتو

يفتقد الأشخاص الذين يعانون من قلة ممارسة أو عدم انتظام العلاقة الحميمة عدد من الفوائد الصحية النفسية، الأمر الذي يؤثر سلبًا على حياتهم بشكل ملحوظ.

تعتبر العلاقة الحميمة بمثابة طريقة فعالة لتقليل الضغط العصبي، وتساعد على التخلص من المشاعر السلبية، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يمارسوا العلاقة الحميمة، كان من الصعب عليهم تجاوز الضغط العصبي في بعض المواقف، مقارنة بالأشخاص الذين مارسوا العلاقة الحميمة يوم واحد على الأقل خلال أسبوعين، وفقًا لدراسة اسكتلندية نشرتها مجلة "Biological Psychology"

يرجع السبب إلى إفراز المخ مواد كيميائية جيدة مثل الأندورفين والأوكسيتوسين أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ما يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء، هذا ما أكدته الدراسة.

اقرأ أيضًا: للرجال.. يمكنكم تحسين جودة الحيوانات المنوية بهذه الطريقة

أكدت دراسة أخرى نشرتها مجلة "Archives of Sexual Behavior" أنه كلما زادت الفترة التي لا تمارس فيها النساء العلاقة الحميمة، زاد شعورهن بالحزن واضطراب المزاج، حيث يحتوي السائل المنوي على مواد كيميائية تعمل على تغيير الحالة المزاجية مثل الميلاتونين والسيروتونين والأوكسيتوسين.

ومن الممكن أن تصاب النساء بأمراض عقلية مثل الاكتئاب نتيجة عدم انتظام العلاقة الحميمة مع الطرف الآخر، هذا ما أوضحته تلك الدراسة.

وتؤثر قلة ممارسة العلاقة الحميمة أيضا على الثقة بالنفس، وتؤدي إلى الشعور بعدم الترابط والألفة بين الطرفين، كما يمكن أن تسبب مشكلات زوجية بينهما.

من جانب آخر، يمكن أن تسبب ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي فإن قلة ممارستها تعرض جهاز المناعة لخطر الإصابة بمشكلات صحية، حيث وجد الباحثون بجامعة ويلكس في بنسلفانيا، أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة مرتين أسبوعيًا، لديهم 30% أكثر من الأجسام المضادة التي تعمل كخط دفاع أول للجسم في مهاجمة الأمراض

صحتك النفسية والجنسية