أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام غذائي يقلل الآثار السلبية لانقطاع الطمث

12:06 م الجمعة 16 مارس 2018
نظام غذائي يقلل الآثار السلبية لانقطاع الطمث

كتبت- آلاء نبيل

انقطاع الطمث أمر طبيعى يحدث لجميع السيدات فى عمر يتراوح من 45 : 55 عام، وتبدأ معه مشكلة السمنة، نتيجة توقف المبيضين عن إنتاج الهرمون الأنثوي "الأستروجين"، وتسبب تلك التغيرات الهرمونية زيادة فى دهون البطن.

تقول الدكتورة ريهام صفوت أخصائية التغذيه العلاجية، إن بعد فترة انقطاع الطمث تعاني السيدات من إعادة توزيع الدهون فى الجسم بصورة معينة، حيث تبدأ السمنة في منطقة البطن، ثم يأخذ الجسم شكل التفاحة، بأن يكون محيط الوسط كبير، وهذا يعرض السيدات لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكر، وأمراض القلب، وارتفاع الضغط ، وقد تتعرض لمشكلة انخفاض مستويات الكالسيوم خاصة اذا كانت لا تهتم بالحفاظ عليه، أو إذا مرت بفترات حمل ورضاعة متعددة.

وأكدت أن من أسباب انخفاض مستويات الكالسيوم عدم الاهتمام بعمل التحليل لمعرفة مستوى الكالسيوم في الجسم، أو عمل أشعة للتأكد من سلامة العظام، وعدم إصابتها بهشاشة فى العظام، و نظرًا لأن السيدات معرضات فى هذه المرحله لانخفاض مستويات الكالسيوم، فتفاجأ بوجود هشاشة فى العظام.

ونصحت صفوت، باتباع نظام غذائى يحتوى على كالسيوم، ومضادات الأكسدة العالية، وهى فيتامين C، و فيتامين E، و الأوميجا، وأن يشمل النظام الغذائي أيضا مشابهات الهرمونات الأنثوية "الفايتو استروجين"، وهى عبارة عن نباتات يكون بها هرمون الإستروجين مما يساعد فى تقليل الهبات الساخنة والأعراض المصاحبة لتلك المرحلة، والتي تتوافر في بذور الكتان، وفول الصويا، والمكسرات.

وأشارت إلى أهمية تناول الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم، كالزبادى، واللبن نصف الدسم وكامل الدسم، والأجبان البيضاء، و البيض، والمكسرات، والسمك، ويجب تجنب الأجبان الصفراء لأنها تؤدى لزيادة الكوليسترول، نتيجة لوجود الدهون النباتية بها.

 وحذرت من أن نسبة كبيرة من النساء لديهن نقص في فيتامين د، نتيجة لعدم التعرض للشمس بصورة كافية، أو في الأوقات الصحيحه لظهورها، ونصحت بتناول الأسماك الدهنية مثل السردين، والماكريل، والتونة، لتعويض نقص فيتامين د.

وقالت أخصائي التغذية العلاجية، إن من الضرورى في هذه المرحلة تقسيم الوجبات لـ 4 : 5 وجبات يوميًا، ومن الضروري وجود جميع العناصر الغذائية بها ومن ضمنها النشويات التي تصل نسبتها لــ 50: 60% من الوجبة، ولكن يجب اختيار النشويات الصحيحة مثل حبوب القمح الكاملة، والعيش الأسمر، والتوست البنى، والفول، و العدس، لأهميتها للنشاط والحركة، والإحساس بالشبع، وإمداد الجسم بالطاقة، وسمثل البروتين من 15: 25%، والدهون النافعة النسبة الباقية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية