خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فرط الرغبة الجنسية للسيدات.. هذه الأسباب وطرق العلاج

02:59 م الإثنين 18 فبراير 2019
فرط الرغبة الجنسية للسيدات.. هذه الأسباب وطرق العلاج

فرط الرغبة الجنسية

كتب– مصطفى عريشة:

تعاني بعض السيدات من فرط الرغبة الجنسية ما يؤثر على حياتهن بالسلب، وهناك أسباب مختلفة للإصابة بفرط الرغبة تتنوع بين النفسية والعضوية، وتختلف طريقة العلاج حسب كل حالة.

قالت الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن أي خروج عن النمط الطبيعي سواء بالنقص أو الزيادة يعتبر مشكلة مرضية، ولا يتم تشخيصها إلا باستبعاد كل الأسباب الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى الحرمان من الجنس، مما يسبب فرط الرغبة الجنسية.

وأضافت رضا، أن بعض السيدات نتيجة عدم استمتاعهن بممارسة العلاقة الحميمة يصبح لديهن هاجس بالحاجة الشديدة للعلاقة الجنسية ويظهر ذلك في حالات الزواج، خاصة إذا كان الزوج مصاب بسرعة القذف أو ضعف الانتصاب أو يمارس العلاقة بسرعة، وقد تكون الشخصية التي تعاني من فرط الرغبة تعيش في بيئة لا تسمح بممارسة العلاقة الجنسية.

وأوضحت رضا، أن هناك عدة مشكلات نفسية تؤدي إلى فرط الرغبة الجنسية وتصيب معظمها الذكور والإناث على حد سواء، وهي:

-الاضطراب الوجداني

هو نوع من أنواع الزيادة في الاتصال مثل الكلام والحركة وفرط الجلوس وارتفاع معدل الرغبة الجنسية أيضًا من أعراضه، وهو ما يجعل الشخص في حاجة إلى الجنس أكثر من الطبيعي.

-الوسواس القهري

تظهر أعراضه في سيطرة الفكرة على الشخص فيكثر من التفكير في أمر مثل الجنس ولا يستطيع ممارسة حياته دون تنفيذ الفكرة وتصبح هذه الفكرة مقلقة بالنسبة له.

-اضطراب الشخصية الحدية

تتسم تلك الشخصية بالإندفاع والحاجة إلى كل ما هو جديد وتشعر بالملل سريعًا، وقد يكون الجديد بالنسبة لهذه الشخصية هي الأفكار الجنسية سواء مع الزوج في حالة الزواج أو بشكل عام يكثر التفكير في الأمور الجنسية.

-المعلومات المغلوطة

في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي وسهولة التحدث عن الأمور الجنسية في الغرف المغلقة على تلك المواقع أصبح هناك نوع من أنواع المعلومات الخاطئة، والتي تدور حول مدة العلاقة وعدد مرات ممارستها وهي معلومات مغلوطة تجعل الشخصية التي ليس لديها ثقافة جنسية صحيحة تتخيل أن هناك مشكلة، ما يؤدي إلى الشعور بإلحاح لممارسة العلاقة الجنسية.

وأكدت أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن هناك أسباب عضوية قد تؤدي إلى فرط الرغبة الجنسية على رأسها الإصابة باحتقان في الجهاز التناسلي يؤدي إلى زيادة التفكير في الجنس وله أسباب عضوية مختلفة، ويتم علاجه بواسطة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: اضطراب فرط الحركة يؤثر على العلاقة الحميمة.. ماذا تفعل؟

علاج فرط الرغبة الجنسية عند السيدات

قالت رضا، إن علاج فرط الرغبة الجنسية لدى السيدات يحتاج لمعرفة السبب الذي أدى للمشكلة، فإذا كان بسبب مشكلة في العلاقة مع الزوج يتم وضع الزوجين ضمن برنامج علاج جنسي حتى يتم ضبط الإيقاع بين الطرفين ليستمتعا بالعلاقة.

وأشارت رضا، إلى أنه في حال كان السبب فرط في النشاط الجنسي يستخدم الطبيب العلاج السلوكي المعرفي للحالة لتغيير طريقة التفكير من خلال جلسات نفسية علمية لها منهج محدد.

صحتك النفسية والجنسية