خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل التهاب الأمعاء يسبب الضعف الجنسي؟

12:50 م الثلاثاء 09 نوفمبر 2021
هل التهاب الأمعاء يسبب الضعف الجنسي؟

التهاب الأمعاء

كتب - كريم حسن:

من المعروف أن المعاناة من بعض الحالات المرضية قد تحدث تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية للشخض المصاب، ومن ثم تقليل كفاءة الوظيفة الجنسية، ولعل لأبرز تلك الأمراض التهاب الأمعاء.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" العلاقة بين التهاب الأمعاء والضعف الجنسي، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

ما الرابط بين التهاب الأمعاء والضعف الجنسي؟

أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، قد عانوا من ضعف الوظيفة الجنسية.

وأوضح الدكتور جابرييل كاستيلو، زميل أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك في مدينة نيويورك، أن النتائج الأولية للدراسة الأولى التي شملت كلًا من الرجال والنساء، من ضمن أولئك الذين كانوا يعالجون داء الأمعاء الالتهابي بالبيولوجيا، أن الخلل الوظيفي الجنسي يرتبط بنشاط المرض، بما في ذلك التوهجات، والمرضى الذين يعانون من مرض أكثر حدة يعانون من اختلال وظيفي جنسي أكثر.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 130 امرأة مصابة بمرض التهاب الأمعاء، أن 97% من النساء عانين من اختلال وظيفي جنسي، ومن خلال المتابعة، وجد لدى النساء اللائي كن يتعاملن مع مرضهن بالعلاجات، لمدة عامين أنه على الرغم من التحسن في نشاط المرض بشكل عام، لم تبلغن عن تغيرات كبيرة في العجز الجنسي.

ويبدو أن استخدام المستحضرات الدوائية الحيوية كان عامل خطر مستقلًا جعل المشاركين أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسي.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن أسبابه متعددة.. متى يكون علامة على الانسداد المعوي؟

كيف يمكن علاج الضعف الجنسي الناتج عن التهاب الأمعاء؟

يعتمد العلاج الرئيسي للضعف الجنسي الناتج عن التهاب الأمعاء على التعايش مع المرض المعوي ومحاولة تخفيف حدة أعراضه.

وأشار كاستيلو إلى قدرة العلاج البيولوجي على تقليل حدة مرض التهاب الأمعاء، قائلًا: "إذا تحكمنا في الالتهاب، فإننا نتحكم في الآثار الجانبية للمرض مثل العجز الجنسي."

وشملت الدراسة 123 شخصًا، نصفهم تقريبًا من الرجال ونصف النساء، وجميعهم كانوا يستخدمون مستحضرات دوائية حيوية لعلاج أمراض الأمعاء الالتهابية، ووجدوا أن أولئك الذين استجابوا للعلاج، قلت لديهم درجات الضعف الجنسي بشكل ملحوظ بعد خضوعهم للعلاج لمدة ستة أشهر.

ووفقًا لكاستيلو، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للمقارنة بين العلاجات، ولكن في السياق الحالي، يبدو أن تحسن الخلل الوظيفي الجنسي مرتبط بالعلاج البيولوجي.، وبالرغم من ذلك، فالنتائج غير مؤكدة.

قد يهمك: للرجال.. 4 فيتامينات لتحفيز الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية